العالماليمنشئون عربية

بريطانيا تسعى لهدنة في اليمن

مجلس الأمن

أعلنت بريطانيا عزمها طرح مشروع قرار فى مجلس الأمن يدعو إلى هدنة فورية فى اليمن واستئناف محادثات السلام.

وكان المجلس المكون من 15 عضوا قد فشل هذا الأسبوع فى الاتفاق على بيان يندد بغارة جوية وقعت فى الثامن من أكتوبر وأودت بحياة نحو 140 شخصا.

ورفضت روسيا البيان ووصفته بأنه شديد الغموض وقال دبلوماسيون إن موسكو رفضت إجراء مزيد من المحادثات بشأنه.

وقال السفير البريطاني فى الأمم المتحدة ماثيو ريكروفت للصحفيين الجمعة “البيان الخاص باليمن مات للأسف” وتتعين الموافقة بالإجماع على بيانات المجلس.

وأضاف “قررنا بدلا من ذلك طرح مسودة قرار لمجلس الأمن بشأن اليمن يدعو إلى وقف فورى للاقتتال واستئناف العملية السياسية. سنوزع ذلك (مشروع القرار) على الزملاء فى المجلس فى الأيام القادمة.”

ويقاتل تحالف تقوده السعودية المتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران فى اليمن منذ مارس 2015 فى محاولة لإعادة الرئيس المدعوم دوليا عبد ربه منصور هادي إلى السلطة بعدما سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء وحققوا مكاسب فى محافظات أخرى وأجبروا حكومة هادي على الفرار.

وتتهم السعودية إيران بتقديم الدعم للحوثيين وهو اتهام تنفيه الجمهورية الإسلامية.واحتدم القتال فى اليمن منذ انتهاء محادثات السلام التى ترعاها الأمم المتحدة فى الكويت دون اتفاق.

ويتركز القتال حول صنعاء وزاد التوتر عقب غارة جوية فى الثامن من أكتوبر أصابت مجلس عزاء كان يوجد فيه بعض من كبار المسؤولين السياسيين والأمنيين فى اليمن مما أوقع 140 قتيلا.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الجيش الأمريكي أطلق صواريخ كروز الخميس على ثلاث مواقع رادار ساحلية فى مناطق من اليمن تسيطر عليها قوات الحوثيين بعد هجوم صاروخى فاشل على مدمرة بحرية أمريكية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.