أراء وقراءات

أبي.. السند والثقة والأمان .. بقلم : عزه السيد

صورة ارشيفية من النت

(أب) هل تعلمون معنى هذين الحرفين.. ألف باء الحياة .. ألف باء الحب ..ألف باء الحنان .. هذه هى المكونات لكلمة أب …. الأب هو مصدر الثقة لأبنائه فهو فارس الأحلام الأول لابنته، والبطل فى نظر ابنه. اتعلمون عندما تزاحمت الأفكار ووجل منها فكرى وغار عندما زارنى الحزن ودعانى إلى دنياه عندما ضاق صدرى بالهموم وتهت فى غياهب أحزانى عندما احتجت إلى وطن يحمينى. وصدر يأوينى ناديت بها ……أبى لم أجد صدرًا يضمنى إليه سواك فأنت نبع الحنان الصافى.

فمن منكم تختلف كلماته عن كلماتى فمن منكم يجرؤ على قول سوى كلامى؟ فمن منكم سيقول أن الأب ليس ذلك؟ الحضن الدافئ أبى أنت من علمنى معنى الحياة أبى أنت من أمسكت بيدى على دروبها.

أجدك معى فى ضيقى….أجدك معى فى فرحى..أنت من ينصحنى إذا اخطأت وتأخذ بيدى إذا تعثرت..وتسقينى إذا ظمأت.. وتمسح على رأسى إذا أحسنت.

أعلم كما تعلمون أن فقدان الأب وبكل المقاييس ليس بسيطا إن فقدان الأب معناه أن تخسر الجدار الذى تستند عليه ويجعلك فى مهب ريح لا ترحم .. فقدان الأب معناه أن تفقد نبع الحب والحنان .. فقدان الأب معناه أن تفقد المظلة التى تحميك من الشرور وتجعلك وحيدًا فى مواجهه العالم ،أن تفقد أباك معناه الألم الدئم والحزن العميق.

وقد قرأت بعض أقوال المشاهير التى تعبر عن بعض معانى الأبوة ومنها:ـ

*من لا يستطيع أن يقوم بواجب الأبوة، لايحق له ان يتزوج وينجب ابناء ( جان جاك روسو).

*ليس هناك فرح أعظم من فرح الابن بمجد أبيه ولا أعظم من فرح الأب بنجاح ابنه ( صوفو كليس ).

*ليس أرق على السمع من كلام الأب يمدح ابنه ( مينا ناتر ).

*الأب هو الشخص الوحيد الذى لا يحسد ابنه ع موهبته ( جوتا).

*أب واحد أفضل من عشرة مربيين ( جان جاك روسو ).

اللهم متع كل أب بأبنائه … ومتع كل الابناء بأبائهم اللهم أغفر لأبى وأرحمه وبحق كل قطرة عرق نزلت على جبينه فى سبيل اسعادنا ابعث بها له بها رحمه يا رب العالمين، اللهم أرحم أبى وأباء المسلمين أجمعين وأرحم أمى وأمهات المسلمين.. اللهم أغفر لوالدى وأرحمهما كما ربيانى صغيرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.