المجتمع

أبو زعبل مدينة صناعية أم قنبلة موقوتة

كتب : حسان مصطفى

يعانى سكان عزبة مراد بمحافظة القليوبية من اختناقات نتيجة تعرضهم المباشر لأنبعاثات مصنع أبو زعبل للأسمدة والمواد الكيماوية , ورغم تكرار شكوى السكان ومطالبتهم المستمر لحل هذه المشكلة او نقل المصنع خارج المنطقة السكنية الا أن الأمر لم يتغير.

وكان تسرب لغازات كبريتية من وحدة أنتاج حامض الكبريتيك رقم 7 بمصنع الشركة حدث وتسبب فى اختناق ما يقرب من 90 شخصا بالقرى المجاورة منهم الذى يعانى حتى الان من مشاكل بالصدر واطفال وكبار , وقد شكلت جهاز شئون البيئة بمنطقة الخانكة التابعة للمحافظة لجنة لمناقشة أسباب تسرب الغازات الا ان الأمر لم يتغير.
فالقرى التى كانت تشتهر بقربها من المنطقة المركزية للسجون , تشتهر الان بوجود واحد من اكبر مصانع انتاج الأسمدة فى مصر والمتخصصة فى انتاج الفوسفات , واسمدة احادى سوبر فوسفات ,وثلاثى سوبر فوسفات ,وحمض الكبريتيك والاوليوم 25% والجبس الزراعى وغيرها .
وأبو زعبل هى احدى قرى مدينة الخانكة بمحافظة القليوبية … أطلق عليها هذا الأسم نسبة الى زعبل وهى شجرة القطن لأنها تمتاز بزراعتها , وتشتهر بصفاء جوها ونقاء هوائها , ولكن هذا الصفاء انقلب ضجيج وتلوث والسبب تلك المصنع.
صورة حاولت ان ارسمها وانقلها واملى أن تنقل الكلمات بعض مما يعانى الناس فربما تلين قلوب تخش الله وتتحرك لايقاف سيطرة رأس المال المتوحشة الذى لا يبالى بالأنسان والنبات والحيوان فى مقابل غريزة المال وجمع حطام الدنيا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق