تقارير وتحقيقات

أبو عوف ” في عز الزحمة “: الأنتهاء من تطوير العشوائيات قريبًا

كتبت / جومانا إبراهيم

 

أستضاف برنامج ” في عز الزحمة” الكاتب إبراهيم عوف الصحفي بجريدة الجمهورية، لقراءة وتحليل الصحف اليوم، و عرض لأهم الأخبار والمواضيع.

وذلك علي هواء إذاعة الشباب والرياضة، البرنامج من إعداد وتقديم الإعلامية رضا الكرداوي، و إخراج محمد النشرتي.

 

في البداية.. هنأ عوف أسرة البرنامج وإذاعة الشباب والرياضة وكل الإعلامين بعيدهم.

 

قال عوف: ” أعلنت وزارة الصحة أن مصر بدأت أولى خطوات تصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا محلياً، واستقبلت الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح “سينوفاك” الصيني محليا، بإجمالي 1400 لتر تكفي لإنتاج حوالي مليوني جرعة من اللقاحات” .

 

و تم أستقبال الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح “سينوفاك” الصيني بمصر، تكفي لتصنيع حوالي مليوني جرعة من اللقاحات، كما تم استقبال ٥٠٠ ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” الصينية، ومن المُقرر تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح “سينوفاك”. و تم الاجتماع مع وفد من الخبراء الصينيين بـ “فاكسيرا” تمهيدًا لبدء تصنيع لقاح “سينوفاك” بمصر، مشيرة إلى أن “فاكسيرا” ستصبح المصنع الرئيسي لشركة “سينوفاك” الصينية في أفريقيا.

 

وأضاف.. وقد تمت زيادة الطاقة الاستيعابية لمراكز اللقاحات لتصل إلى 403 مراكز على مستوى الجمهورية، بمعدل 110 آلاف مواطن يوميا، وتم افتتاح 26 مركزا ذات طبيعة خاصة لتوفير اللقاح للجهات، وأنه تم توفير كافة اللوجيستيات لتلك الجهات التي تتمثل فيمن تم إدراجهم بالمنظومة، وكروت التطعيم، واستمارة الموافقة المستنيرة، في قطاعات الدولة .

 

و مع إتاحة التطعيم لغير القادرين على الحركة على رقم 15335 بالتعاون مع هيئة الاسعاف، وكذا تمت إتاحته لدور المسنين، وتم تطعيم مرضى الفشل الكلوى بالمحافظات، وتوزيع سيارات للتطعيم في أماكن صرف المعاشات، وتطرقت الوزيرة خلال عرضها إلى التعاون مع وزارة التربية والتعليم لتطعيم 157 ألفا من مشرفي الامتحانات قبل بدء امتحانات الثانوية العامة.

 

أوضح هذه التطعيمات لها أهداف محددة، تشمل تقليل الإصابات وتحجيم انتشار فيروس كورونا ، بالإضافة إلى تقليل نسبة الإصابات الشديدة التي تؤدي إلى دخول العناية المركزة وهو الهدف الأكثر أهمية من عملية التلقيح.

 

و أن تصنيع اللقاحات في مصر يعد منظومة قومية كبيرة شارك فيها الرئيس السيسي والحكومة هيئة الشراء الموحد وكل الجهات المعنية.

 

من جهة آخري، قامت اللجنة الإجتماعية بالنقابة العامة للأطباء بتقديم إعانات قدرهل 2.3 مليون جنيه لأسر شهداء كورونا، وناشدت اللجنة جموع الأطباء المساهمة في صندوق اللجنة.

 

وأشار عوف إلي عزم البنك المركزي المصري، البدء في طباعة وطرح عملات بلاستيكية مصنوعة من مادة ” البوليمر ” من فئتي 10 جنيهات و20 جنيهًا، تحديداً خلال الشهر المقبل.و أنه من المقرر البدء في طباعتها خلال شهر يونيو المقبل، وأنه سيتم البدء بطباعة فئة ال10 جنيهات، ثم يتبعها طباعة فئة ال20 جنيها خلال النصف الثاني من العام الجاري. وذلك بالتوازي مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري، والمقرر افتتاحها في شهر يونيو المقبل.

 

وأضاف انه لن يتم إستبدال النقود البوليمير الجديدة بالنقود المتداولة في السوق المحلية، وإنما سيتم تداولهما معا في السوق.

 

وأن من خصائص النقود المصنوعة من مادة البوليمر، أقل تكلفة من النقود الورقية والمعدنية، عمرها الافتراضي أطول من النقود العادية بمعدل 5 أضعاف.و تتميز النقود بالقوة والسمك الأقل. و تساعد على محاربة تزييف العملة، والسيطرة على السوق النقدي. و مقاومة للمياه، والرطوبة والاتساخ.و لا تحمل الميكروبات ولا تنقل الفيروسات، و صديقة للبيئة، وصعبة التزوير.

 

وأشار عوف إلي تأكيد د.طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن كل ما كان معروضا في قانون به عشرات المواد هو تعديل بسيط في مادة واحدة لا علاقة لها بالتطوير الحالي ولا بالامتحانات القادمة ونحن آثرنا سحب مشروع التعديل حتى يتثنى لنا إضافة بعض الشروح والإضافات لاكتماله قبل إعادة عرضه على المجلس الموقر.

 

أعلن د. طارق شوقي أن القانون ساري وسلطات الوزير كما هي، والامتحانات القادمة الكترونية كما أوضحنا ونظام الأسئلة الجديد كما هو ولا علاقة لهذا بالتعديلات المطلوبة من قريب أو بعيد.

مشروع قانون التعليم الذي يستهدف تعديل نظام الثانوية العامة من عام إلي 3أعوام والذي سبق وأن رفضه مجلس الشيوخ فى جلساته العامة.

 

وأن امتحانات الثانوية العامة نهاية العام، بالنسبة لطلاب المنازل وحالات الإعادة والرسوب، سوف تكون ورقية، لكن التصحيح إلكتروني.

 

و أنه سيتم عقد امتحان الثانوية العامة النهائي إلكترونيا بنظام الأسئلة الجديد لكل من استلم جهاز التابلت، وورقيا فقط في حالة طلاب المنازل أو في حالات الإعادة.

و سوف يتم إعلان جدول الثانوية العامة 2021، منتصف الأسبوع الحالي. علي ان تكون امتحانات الثانوية العامة بنظام الأسئلة الجديد لجميع الطلاب.

 

وأضاف انه تم تجهيز 2300 مدرسة حكومية لتكون مواقع للجان الرئيسية للامتحانات. و الامتحان فى مدارس تم اختبارها بعناية شديدة، مع مراعاة كافة الإجراءات الإحترازية.

 

وأن القصة مقررة كفن أدبى يدرسها الطالب والامتحان سوف يكون نصا أدبيا مماثلا نقيس من خلاله مهارة الطالب فى توظيف ما تعلمه فى سياق جديد.

 

و فى أمتحانات الرياضيات سيتم تسليم ورقة بيضاء مؤمنة أثناء الامتحانات الإلكترونية التى تحتوى أسئلة تتطلب كتابة خطوات لحلها ويتسلم الطالب الورقة فى اللجنة وليس مسموحا الدخول بورق من الخارج.

 

وأوضح عوف إنه في إطار التكافل الاجتماعي من أجل إنهاء مشكلة العشوائيات تم تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع حي الأسمرات وتطوير المناطق العشوائية في مصر خلال الفترة الماضية، موضحا أنه تم قطع شوط كبير، وبذلت مجهودات فى القضاء على العشوائيات بتكلفة إجمالية بلغت 39 مليار جنيه، بنهاية العام الحالي. و انه تم الانتهاء من تطوير العديد من المناطق والأسواق العشوائية.

وأضاف من جهة آخري تم إخلاء منطقة بطن البقرة بمصر القديمة، ونقل سكانها لمدينة الأسمرات بوحدات مجهزة، وذلك ضمن خطة تطوير المناطق العشوائية، وتوفير سكن ملائم لسكان تلك المناطق. وتم إزالة 730 عقار بمنطقة بطن البقرة العشوائية بحي مصر القديمة، وتم نقل 2000 أسرة وتغيير حياتهم للأفضل بعد نقلهم إلى مساكن حضارية بمشروع الأسمرات.

 

وأشار عوف إلي أن القيادة السياسية تدعم وزارة التموين لتوفير إحتياطي استراتيجي، وتم استلام 2.9 مليون طن قمح من المزارعين”.ساهم في تفادي حدوث أزمة خلال فترة كورونا، و لم تعان مصر خلال أزمة كورونا من نقص السلع الغذائية لأنها دولة كبيرة قادرة على تدبير وتوفيق أوضاعها.

 

و أصبح لدينا أحتياطي من القمح يكفي لمدة 6 أشهر، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتسلم تقرير يومي للإطمئنان علي توفير السلع الأساسية. الرئيس السيسي خصص 1.8 مليار دولار لتوفير احتياطي استراتيجي من السلع الغذائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.