صحة و جمال

أسباب الأنيميا وطرق العلاج.

اعلان
10 / 100 SEO Score

كتبت /عزه السيد

فقر الدم (الأنيميا – Anemia) حالة طبية تتميز بعدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل كمية كافية من الأكسجين إلى الأنسجة.

ويشعر الفرد عند إصابته بالأنيميا بالإرهاق والتعب ويبدو شاحب اللون، والنساء أكثر عرضة للأنيميا مقارنة بالرجال، وذلك لفقد كمية من الدم كل شهر أثناء الدورة الشهرية، والأنيميا التي تنتج عن نقص الحديد من أكثر الأنواع شيوعا، أما سببها عند الأطفال فهو عدم تناول الأطعمة الغنية بالحديد.

وحول أسباب أنيميا نقص الحديد Iron deficiency anemia، أشارت الدكتورة إلهام مصطفى عز الدين طبيبة النساء والتوليد إلى أن الأنيميا هي نقص تناول أو امتصاص الأغذية الغنية بالحديد.

ونصحت أنه في هذه الحالة ينبغي تعويض هذا النقص في نسبة الحديد من خلال الأدوية أو من خلال الحقن ونقل الدم في الحالات الحرجة.

وتابعت: “العلاج الدوائي يحتاج مدة طويلة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر لتعويض احتياجات الجسم من الحديد”، منوهة إلى أنه في حالة زيادة احتياج الجسم للحديد أثناء الحمل ينبغي على الأم الحامل بداية من الشهر الرابع تناول مكملات غذائية تحتوي على نسبة كافية تشبع هذا الاحتياج من الحديد.

وقالت طبيبة النساء والتوليد: إن العلاج بالأقراص أو الشراب قد يسبب بعض التهيج في الجهاز الهضمي مصاحبا بأعراض مثل الحموضة أو المغص وفي بعض الأحيان الإمساك واصطباغ البراز باللون الأسود.

واضافت: “الحرص على تناول الأغذية بالحديد والتي تزيد من امتصاصه بانتظام يساعد في علاج الأنيميا ويقلل من فرصة حدوثها مرة أخرى”، مشيرة إلى أن أعراض الأنيميا تتحسن خلال أيام قليلة من بدء العلاج،على أن يتم إكمال المدة المطلوبة للعلاج.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق