سياسة

أستاذ علوم سياسية: ترامب سيقف ضعيفا مهزوزا بعد نتائج الكونجرس.

كتبت زينب الدراجيني

قال عبد الخالق عبد الله،أستاذ العلوم السياسية والمستشار السابق لولي العهد ابو ظبي محمد بن زايد، أو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان يقف على قدمين خلال العامين الماضيين قويا، لكن الامور تغيرت بعد ما فقد الحزب الجمهوري اغلبية مجلس النواب بالكونجرس الأمريكي لصالح الديمقراطيين.
وحصد الحزب الديمقراطي الأغلبية في مجلس النواب الأمريكي بعد الانتخابات النصفية التي أجريت الثلاثاء الماضي، بينما حافظ الجمهوريون على اغلبيتهم بمجلس الشيوخ.
وقال الأكاديمي الإماراتي أن الرئيس ترامب استطاع تعزيز مكاسبه في مجلس الشيوخ وعزز حزبه موقعه على مستوى حكام ولايات أمريكية عدة، وهو الأمر المهم لإعادة انتخابه عام 2020.
وأضاف أن خسارة مجلس النواب موجعة حيث يستطيع نواب هذا المجلس استجواب الرئيس ومراجعة سجله الضرائبي ووقف تشريعاته ورفض ميزانيته لكن لا يملك وحده صلاحيات عزله.
وأضاف أن سيطرة الحزب الديمقراطي على مجلس النواب يعني سيطرتهم على 9 من أقوى اللجان التشريعية مثل لجنة الموازنة ومراقبة الحكومة وشؤون الأمن والدفاع والقضاء وهناك تكمن متاعب ترامب في العامين القادمينوهنا أيضا تكمن متاعب دول الخليج التي تحتاج للسلاح الأمريكي لتعزيز أمنها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق