أراء وقراءات

أهمية الحماية المدنية

بقلم / هاله أبو القاسم عبد الحميد

وجدت في الفترة الماضية كثير من الحرائق ، وكان بالحرائق أطفال صغار وأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، المشكلة إن من أسباب الحرائق قد يكون ماس كهربائي وغيره…. ولكن عند حدوث الحرائق الناس لا تعرف تتصرف أو تعرف كيف تطفئ الحريق أو كيف تحمي الأطفال ، كما لاحظت إن عند ترخيص أي منشأة  أو محلات يلزم الحصول على حماية مدنية ووجود طفايات حريق ، ولكن لماذا عند ترخيص المباني لا يوجد مثل شروط الحماية المدنية ووجود طفايات وخراطيم حريق بالمنازل وأيضا عند إيجار الشقق لابد من مطالبة المؤجر بتوفير الحماية المدنية؟ أكيد إن ناس كثيرة ممكن تزعل من كلامي ويقولوا مش ناقصين أعباء ولكن لو عرفوا المشكلات التي ممكن نواجها من الحرائق والاكثر الخسائر البشرية هتقدروا قيمة كلامي. لذلك لابد أن نعرف ماذا تعني الحماية المدنية

ما هي الحماية المدنية؟

الحماية المدنية أو الدفاع المدني أو الوقاية المدنية كلها مصطلحات مختلفة لمفهوم واحد فهو جهاز يتولى مجموعة من الإجراءات والأعمال اللازمة لحماية السكان والممتلكات العامة والخاصة من أخطار الحريق والكوارث والحروب والحوادث المختلفة وإغاثة المنكوبين وتأمين سلامة المواصلات والاتصالات وسير العمل في المرافق العامة وحماية مصادر الثروة الوطنية في زمن السلم وحالات الحرب والطوارئ.

هدف الحماية المدنية

وبما أن تأمين الحماية والمساعدة للسكان في مواجهة الكوارث والمخاطر مهمة تقع على عاتق الدولة، المتمثلة في مرافقها العمومية، فإنها مهمة تقع على الحماية المدنية التي تعد من بين المرافق العامة في الدولة. فالحماية المدنية تعمل من اجل حماية الأرواح والممتلكات والبيئة وتوعية الأفراد،

ومن أهم مهام الحماية المدنية:

  • دراسة القواعد والإجراءات الأمنية المطبقة في مجال الحماية المدنية ضد كل أخطار الحريق والفزع وما ينجر عنهما في مختلف أنواع المؤسسات الصناعية والمستقبلة للجمهور، ومراقبة تنفيذ ذلك.
  • الوقاية من الأخطار الصناعية و التكنولوجية الكبرى.
  • مكافحة حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية.
  • حماية الشواطئ و مناطق الاستجمام.
  • الأمن الحضري من مختلف الحوادث (حرائق، انفجار، فيضانات،…الخ)
  • الحوادث المنزلية بجميع أنواعها.
  • حوادث الطرقات والسكك الحديدية.
  • الإعلام و التحسيس لمختلف أنواع الحوادث.
  • تنفيذ وتنسيق مخططات الإسعاف في حالة حدوث كوارث كبرى وما إلى ذلك

ولذلك لابد أن نساعد في حماية أنفسنا وممتلكاتنا ولا ننتظر المساعدة ولابد من توخي الحذر والعمل على تنمية أنفسنا في كيفية حماية أنفسنا ومنازلنا أهلنا وذوينا من أي مخاطر أو كوارث حتى لا يختفي بريق الذهب.

13 من ديسمبر 2020

                         هاله أبو القاسم عبد الحميد
                          موجهة بالتربية والتعليم

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى