احدث الاخبارفلسطين

أوغندا تتبرأ من قاضيتها جوليا سيبوتيندي المؤيدة لإسرائيل

كتب – محمد السيد راشد

تبرأت أوغندا من موقف قاضيتها بمحكمة العدل الدولية في قضية الإبادة الجماعيةللفلسطينيين في غزة ، التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل. وقالت الحكومة الأوغندية على لسان مندوبها في المنظمة الدولية  أن تصريحا القاضية جوليا سيبوتيندي لا تعكس موقف أوغندا.

قال المندوب الدائم لأوغندا في المنظمة الدولية السفير أدونيا أيبار  في منشور على حسابه بموقع إكس (تويتر سابقا) اليوم الاحد 28 يناير 2024 إن تصويت القاضية الأوغندية جوليا سيبوتيندي في محكمة العدل الدولية (مع إسرائيل) لا يمثل موقف حكومة أوغندا بشأن الوضع في فلسطين.

وسيبوتيندي هي القاضية الوحيدة من بين قضاة هيئة المحكمة البالغ عددهم 17 التي صوتت ضد كل الإجراءات الستة التي تبنتها محكمة العدل الدولية، في قرار يأمر إسرائيل باتخاذ تدابير تمنع «الإبادة» بغزة

بالتحرك لمنع أعمال الإبادة الجماعية خلال حربها على قطاع غزة، المستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت الحكومة الأوغندية في بيان إن “موقف القاضية سيبوتيندي يمثل رأيها الشخصي والمستقل، ولا يعكس بأية حال من الأحوال موقف حكومة جمهورية أوغندا”.

وأضاف البيان أن الحكومة أيدت موقف دول حركة عدم الانحياز بشأن الصراع الذي اتخذته خلال قمتها في العاصمة الأوغندية في وقت سابق من الشهر الجاري.

وأدانت دول حركة عدم الانحياز في بيان صدر في ختام قمتها العملية العسكرية الإسرائيلية وقتل المدنيين، ودعت أيضا إلى وقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية دون عوائق.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.