احدث الاخبار

إتساع الإحتجاجات في إيران ومطالب برحيل المرشد

كتب عبير الحجار

امتدت مظاهرات المحتجين الايرانيين اليوم السبت 30 ديسمبر 2017  إلى  العاصمة طهران بعد أن دعا لها بعض النشطاء وأفادت وكالة أنباء إيرنا الجمعة أن قوات الأمن الإيرانية اعتقلت عددا من المتظاهرين الذين تجمعوا في العاصمة طهران منددين بسياسات الحكومة .

في الوقت نفسه أفادت مواقع فارسية باستمرار الاحتجاجات التي انطلقت شرارتها يوم الخميس الماضي  في مدن مشهد ونيشابور وكاشمر وشاهرود، حيث أفاد ناشطون إيرانيون صباح الجمعة بأن مظاهرات جابت شوارع مدينة كرمانشاه وشيراز ولرستان والمحمرة.

وبحسب العربية نت ، أطلق المحتجون شعارات تشير بوضوح إلى المرشد الإيراني علي خامنئي حيث هتفوا: “الشعب يلجأ للتسول والآقا (خامنئي) يعيش في نعيم”. وطالب المتظاهرون في كرمانشاه بقية المدن الإيرانية بالانضمام إلى الاحتجاجات التي من المتوقع أن تتوسع خلال الساعات القادمة بعد أن دعا لها نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما كرر المتظاهرون في مدينتي كرمانشاه وشيراز شعارات أطلقها محتجون الخميس في مدينة مشهد وهي “الموت لروحاني” و”الموت للديكتاتور” و”لاغزة ولا لبنان”، “روحي فداء لإيران”، في إشارة إلى الدعم السخي الذي يقدمه النظام في بلادهم إلى ميليشيات موالية لإيران في المنطقة.

يذكر أن المظاهرات اندلعت في المدن الإيرانية، بعد أن شهدت الأسواق غلاء غير مسبوق خصوصا في المواد الغذائية مثل البيض، هذا بالإضافة إلى مشاكل مثل الفساد والبطالة حيث أخفق الرئيس روحاني بالتصدي لها أو التقليل من حدتها.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى