أراء وقراءات

إصطلاحات سياسية مختصرة .. بقلم : السفير أشرف عقل

 

توجد مجموعة من الإصطلاحات السياسية التى عنت لى بعد مناقشات طويلة مع أحد الأصدقاء رأيت أنها قد تسهم فى تنشيط الذاكرة وتوضيح اللبس لدي بعض القراء. فإن لم تكن بها فائدة فليس منها ضرر .

وأستذكر هنا عبارة كتبها الأديب العالمى ” جورج برنارد شو ” فى مسرحيته ” قيصر وكليوباترا ” تقول : ” إذا كان لدى المرء فى هذه الدنيا شيئ يريد أن يقوله فالصعوبة ليست فى حثه على قوله بل فى منعه من قوله مرارا وتكرارا ” .

  • الديموقراطية.

معناها حكومة الشعب أو الحكومة الشعبية التى يختار أعضاؤها من الشعب وتعمل على تحقيق مصالح الشعب ، أو نظام الحكم الذى يعطى مجموع الشعب حق ممارسة السيادة .

  • الشمولية .

تعبر عن عكس النظام القائم على النظرية الفردية . إذ أنها ترى أن مصلحة الجماعة تتحقق أولا ثم تتحقق مصلحة الفرد بعد ذلك .

  • الإستبدادية .

نوع من النظم الملكية ، ولكن الملك فيها متحلل من القوانين ولا يتقيد إلا بأهوائه ونزعاته الشخصية.

  • الأرستقراطية .

هى حكم الطبقة العليا من الشعب لتحقيق مصالحها الخاصة وتستند إلى الثروة والمقدرة على الحكم .

  • الديكتاتورية .

نظام يقوم أساسا على رفض الديموقراطية تماما ، وهو نظام إستبدادى يقضى على الحريات الفردية .

  • الإيديولوجية.

مجموعة أفكار متناسقة تقدم تحليلا للواقع السياسى ، كما تقدم تصورا للمستقبل ، مع بيان أدوات الإنتقال من الواقع إلى المستقبل .

  • الدبلوماسية .

هى علم وفن إدارة العلاقات الرسمية بين حكومات الدول المستقلة ، وهى الوجه التنفيذى للعلاقات الدولية ، فى حين أن السياسة الخارجية هى الوجه التشريعي لهذه العلاقات .

-الرأى العام .

هو الظاهرة الفكرية الناجمة عن الحشد الذهنى للجماعات و التى يترتب عليها أقوى العلاقات الإجتماعية والنفسية للفرد ثم للجماعة ، وهى حركة إجتماعية تتأثر بما يأتى من الفرد فى إطار الجماعة وبذا توجه الأفراد جماعيا . وبعبارة أخرى هو إتجاه ميول الناس ورغباتهم تجاه موضوع معين .

  • الشائعات .

ويعنى بها ما ينتشر أو ينشر فى الناس من أخبار وروايات قد تكون صحيحة ، وغالبا ما يكون مبالغا فيها أو بعيدة عن الصحة وتهدف إلى التأثير فى الرأى العام أو قيادته بطريقة غير سليمة أو صرفه عن فكرة أو إتجاه معين .

  • الدعاية .

إحدى الوسائل القوية لكسب الناس إلى صف أو فكرة أو سلعة أو تجارة معينة بهدف التأثير فى النفوس وجذب الرأى العام لتكون منه جبهة لمصلحة مروجها .

  • الدعاية السياسية .

هى تدخل منظم يقوم على أسس فنية وتهدف لتحقيق غرض معين حيث تستخدم لتطبع فى الرأى العام فكرة محددة توجهها لتحقيق أهداف سياسية معينة .

  • الأحزاب السياسية.

هى جماعات سياسية منظمة تجتمع على تحقيق مصالح معينة لأفرادها ، كما تسعى للوصول إلى الحكم بالوسائل السلمية ، وهى العمود الفقرى للنظم الدستورية البرلمانية فى الغرب حيث تربط الرأى العام هناك بأداة الحكم وتعمل على تحقيق أمانى الشعب .

  • جماعات الضغط .

عبارة عن مجموعة من الأفراد يتحدون فى عدة صفات وتجمعهم ببعضهم البعض مصلحة معينة ، ولكنهم لا يستهدفون تحقيق أرباح تجارية بالمعنى المعروف فى التجارة وإلا تصبح هذه الجماعات فى عداد الشركات ، بمعنى أنها تدافع أساسا عن مصالح وصفات معنوية وقد ترتبط بها مصالح مادية أيضا .

  • النقابات .

هى صورة من صور الرأى العام ووجه من وجوهه ولها أهميتها لأنها تضم الطبقة العاملة وهم سواد الشعب ، وبالتالى فهى مرتع خصب للدعاية بين أعضائها ، كما أنهم قوة جارفة فى تأييدهم لفكرة معينة عن طريق الدعاية لها . وغرضها الأساسى التدخل لدى الحكومات لمساعدة العمال ماديا ومعنويا والدفاع عن حقوقهم تجاه أصحاب رؤوس الأموال ورجال الصناعة .

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى