تقارير وتحقيقات

إقامة القداس القبطي لأول مرة في السعودية

كتبت /عزه السيد

في سابقة هي الأولى من نوعها ترأس مطران الكنيسة الأرثوذكسية المصرية بمنطقة شبرا الخيمة وتوابعها والمشرف على الأقباط في السعودية، الأنبا مرقس، لأول مرة قداسي صلاة بالسعودية، في أثناء زيارته للمملكة، وأقام مسيحيون مصريون صلاتهم بشكل علني في السعودية، بحضور وفد كنسي قبطي التقى بعدد من المسؤولين السعوديين.

وقال الأنبا مرقس إن القداسين أقيما في منزل أحد الأقباط يوم أمس وأول أمس بعد دعوة الأسر القبطية لأداء الصلاة.

وعن التحضيرات التي سبقت الزيارة، قال مرقس: “تقابلت مع سمو الأمير محمد بن سلمان عندما أتى إلى مصر في آذار/مارس، وذلك في وجود البابا تواضروس الثاني بطريرك الكنيسة القبطية، الذي أخبر ولي العهد بزيارتي السعودية ثلاث مرات سابقا، فقال الأمير لي إنه يجب علىّ زيارة السعودية كل عام على الأقل”.

وأشار مطران شبرا الخيمة إلى أن ولي العهد السعودي قد دعا البابا تواضرس لزيارة السعودية، لكن لم يتم مناقشة الأمر أو الترتيب له حتى الأن.

وأضاف مرقس أنه اجتمع بالأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى في مكتبه بالرياض الخميس، بحضور عضوين من السفارة المصرية، وناقشوا العديد من الملفات، نافيا في الوقت ذاته مناقشة أي شئ يتعلق ببناء دور عبادة أو كنيسة للأقباط في السعودية.

​وكان رئيس وفد المسيحيين الإنجيليين الأميركيين جويل روزنبرغ، قد أثار قضية عدم وجود كنائس بالمملكة أثناء زيارته السعودية في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وطلب من ولي العهد إذنا لبناء كنيسة في السعودية.

وحسب روزنبرغ، وعد بن سلمان بمناقشة هذا الأمر مع رجال الدين في السعودية.

يذكر أن تقارير صحافية قد أشارت إلى موافقة السعودية مبدئيا على افتتاح كنائس للمسيحيين بالمملكة، وذلك بعد زيارة الكاردينال بالفاتيكان جان لوي توران، إلى السعودية في نيسان/أبريل المنصرم، واجتماعه بالشيخ محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي.

ويحظر بناء الكنائس في المملكة التي يعيش بها 1.4 مليون مسيحي، أي ما يزيد قليلا عن أربعة في المئة من مجمل السكان، ومعظم هؤلاء المسيحيين من العمال المهاجرين، حسب منظمة Open Doors (أبواب مفتوحة)، المعنية بشؤون المسيحيين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق