احدث الاخبارالسعوديةشئون عربية

إيران تهاجم اجتماع المعارضة السورية في الرياض

نقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية عن مسؤول إيراني كبير الخميس 3 ديسمبر 2015 قوله إن اجتماع شخصيات للمعارضة السورية في الرياض سيؤدي إلى فشل محادثات السلام السورية بين دول كبرى في الغرب والشرق الأوسط ، على حد قوله.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبد اللهيان لوكالة فارس “محادثات السلام فرصة للتوصل إلى حل سياسي لانهاء الحرب في سوريا..مثل هذه الاجتماعات في الرياض…تهدف إلى الإضرار بمحادثات فيينا.”

وأضاف “الاجتماع في الرياض…سيتسبب في فشل محادثات السلام في فيينا بشأن سوريا وهو ليس جزءا من اتفاق فيينا.”

ووجهت السعودية الدعوة إلى 65 شخصية من المعارضة السورية للاجتماع في الرياض لمحاولة توحيد جماعات منافسة قبل جولة قادمة من محادثات السلام السورية.

واستضافت فيينا أول جولتي محادثات بشأن سوريا والتي جرت بين قوى كبرى ودول خليجية.

وفي اجتماع نوفمبر تشرين الثاني بشأن سوريا في فيينا اتفق المشاركون على عملية سياسية تفضي إلى انتخابات في سوريا خلال عامين لكن لا تزال هناك خلافات على قضايا أساسية مثل مصير الرئيس بشار الأسد.

وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها في الخليج وتركيا إن الأسد يجب أن يرحل في اطار أي اتفاق سلام يتم التوصل اليه في نهاية المطاف.

وتدعم إيران وروسيا الرئيس السوري وتقولان إنه يجب على القوى الكبرى ألا تفرض إرادتها السياسية على سوريا.

وجدد عبد اللهيان موقف إيران الرسمي أن “الشعب السوري وحده هو الذي يجب أن يقرر مصير بلاده.”

وويشكك مراقبون في صدق التوجهات الايرانية للحل السياسي للأزمة نظرا لتورطها عسكريا في القتال بجوار قوات بشار الاسد . واعترفت بذلك رسميا واعلنت عن مقتل قادة عسكريين اثناء القتال في سوريا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.