الصراط المستقيم

الآراء التربوية عند الشيخ عطية صقر رسالة ماجستير بتربية المنوفية

اعلان

كتبت إيمان البلطى.


ناقش اليوم ١٣فبراير ٢٠٢٠ الباحث محمد صلاح الدين محمد مرسى حجازى  بتربية المنوفية ، رسالة الماجستير بعنوان (الآراء التربوية عند الشيخ عطية صقر) .
تكمن اهميه الدراسة فى أنها دراسة فى مجال التربية الإسلامية ومن ثم تستمد اهميتها من اهمية التربية الإسلامية التى تتفق على أنها عوامل بناء المجتمع الإسلامى الأول بما كان عليه من رقى دينى واجتماعى وثقافى وما حققه من هداية وحضارة يسلم بها المؤرخون المنصفون .

وأيضا لأنها دراسة فى فكر الشيخ عطيه صقر الذى أثرى المكتبة الإسلامية بكتبه واثاره العلمية والتى يمكن من خلالها الوصول إلى فكر تربوى سليم يفيد المجتمع المسلم وكذلك الآراء التربوية عند الشيخ عطيه صقر التى تطلعنا على كثير من الآراء التربوية التى تفيد العاملين فى مجال التربية عامة وفى مجال التربية الإسلامية خاصة يمكن أن تسهم فى تأصيل الفكر التربوى وفقا للهوية العربية والإسلامية.


اعتمد الباحث على المنهج التاريخى باعتباره المنهج الذى يدرس الوقائع والأحداث ويحللها ويفسرها على أسس منهجية دقيقة وكذلك اعتمد على المنهج الاستنباطى الذى يعتمد على تحليل أفكار الشيخ عطيه صقر الفلسفة والتربوية بغرض الوصول إلى الجوانب التربوية التى تميز فكره بطريقة مباشرة أو غير مباشرة والاستفادة منها فى حل بعض مشكلاتنا التربوية. كما اعتمد الباحث فى مصادره على بعض مؤلفات الشيخ عطيه صقر .

وخرج الباحث ببعض التوصيات والتى يهدف لها الشيخ عطيه صقر فى التربية وخاصة التركيز على الشباب باعتبارهم الفئة الأولى والأولى بالرعاية وهم أفضل أنواع الاستثمار.

وركزت التوصيات التي خرجت بها الدراسة ايضا على ترسيخ الجانب العقدي لدي الانسان كعامل اساسي لمقاومة التطرف والارهاب وجعله ركنا أساسيا في تربية الاولاد وتنشئتهم .

كما ركز علي اهمية القيم بالنسبة للفرد والمجتمع ونادي بان تتضمن المناهج الدراسية العديد نن القيم الحميدة والتأكيد علي ان فلسفة الاسلام في التربية تدعو الي رعاية شاملة لمكونات الشخصية الانسانية
ضمت لجنة الحكم والمناقشة الأستاذ الدكتور صبحى شعبان شرف أستاذ أصول التربية وعميد كلية التربية جامعة المنوفية والأستاذ الدكتور مجدى محمد يونس أستاذ أصول التربية المتفرغ بكلية التربية جامعة المنوفية والأستاذ الدكتور أحمد محمود عياد أستاذ أصول التربية المتفرغ بكلية التربية جامعة المنوفية والأستاذ الدكتور زهير السعيد حجازى أستاذ أصول التربية المتفرغ بكلية التربية جامعة مدينة السادات.
وبعد مناقشة الباحث تمت الموافقة على منحه رسالة الماجستير بتقدير ممتاز.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق