أراء وقراءاتالمجتمعمصر

الأم التى لن تموت

 
الأم التى فضلها الله عن غيرها .. إنها مصر التى فضلها الله على سائر البلدان ، فقد فضل الله مصر وشهد لها في كتابه بالكرم وخصها دون غيرها ، وكرر ذكرها ، وأبان فضلها فى آيات من القران الكريم .  فقال الله تعالى ” اهبطوا مصراً فان لكم ما سألتم ” وما ذكره الله حكاية عن قول يوسف عليه السلام ” ادخلوا مصر إن شاء الله امنين ” وقال تعالى حكاية عن إخوة يوسف ” يا أيها العزيز ” وقال تعالى ” وقال الذى اشتراه من مصر لامرأته أكرمى مثواه ” وقال تعالى حكاية عن يوسف عليه السلام ” وقد احسن بى إذا اخرجنى من السجن ، وجاء بكم من البدو ” فجعل الشام بدواً . فكرر الله ذكرها فى كتابه في قوله تعالى ” وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكم بمصر بيوتاً واجعلوا بيوتكم قبله “.
وعرض القران الكريم حكاية فرعون وافتخاره بمصر فقال تعالى ” أليس لي ملك مصر ، وهذه الأنهار تجرى من تحتى ” وعندما وصف الله مصر ، وما كان فية آل فرعون من النعمة والملك بما لا يصف به مشرقا ولا مغربا فقال تعالى ” كم تركوا من جنات وعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين”. 
ويبقى السؤال .. هل هناك بلداً من البلدان في جميع اقطار الأرض اثنى عليها القرآن بمثل هذا الثناء أو وصفها بمثل هذا الوصف , أو شهد لها بالكرم غير مصر . وروى عن النبى (ص) أنه قال ” ستفتح عليكم بعدى مصر فاستوصوا بقبطها خيرا ، فان لكم منهم صهرا وذمه ” .
تلك هى الأم التى لن تموت التى ميزها الله عن سائر البلدان فجعل فيها نهر النيل الذى هو مصدر الخير والرخاء لمصر عبر العصور ، والموقع الممتاز , ومناخها الذى تنوعت فيه المحاصيل الزراعية . تلك هى الأم التى لن تموت صاحبة تاريخ حافل بالإنجازات والحضارات ، فلقد برع أبنائها فى علوم الفلك والآداب والطب والتحنيط ، والهندسة ، والبناء وفن العمارة من بناء أهرامات ومسلات ومعابد يأتى اليها العالم أجمع .
 حفظ الله مصر وأهلها وشعبها من كل سوء “
يكتبه : أحمد مرعي
يكتبه : أحمد مرعي

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى