العالم من حولنا

الإتحاد الأوروبي : يوافق على إستخدام لقاح موديرنا لفيروس كورونا

اعلان

كتب / محمد السعيد.

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية اليوم الأربعاء موافقتها على إستخدام لقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا في دول الاتحاد الأوروبي

وكانت الوكالة الأوروبية للأدوية قد صرحت في وقت سابق عن “مناقشاتها” لتقييم لقاح “موديرنا” الأمريكي لاستخدامه في دول الاتحاد الأوروبي مستمرة.

وكانت هذه المؤسسة الأوروبية قد قدمت موعد الاجتماع الذي كان مقررا في يناير من أجل الإسراع في اتخاذ قرار وسط بطء في حملات التطعيم.

وتتفاقم الأزمة الصحية الناتجة عن وباء كوفيد-19 في كل أقطار العالم بعد فترة الأعياد خصوصا في الولايات المتحدة التي سجلت مساء الثلاثاء حصيلة قياسية جديدة في الوفيات خلال الـ24 ساعة الماضية بلغت أكثر من 3930 وفقا لأرقام جامعة جونز هوبكنز المرجعية بالإضافة إلى 250 ألف إصابة جديدة.

وأجازت وكالة الأدوية الأوروبية في 21 ديسمبر لقاح “فايزر-بايونتيك” الذي حصل على الضوء الأخضر من المفوضية الأوروبية والذي ما زال اللقاح الوحيد المصرح به في أوروبا. وينبغي لها الآن أن تتخذ قرارا بشأن لقاح شركة “موديرنا” الأمريكية التي يرأسها الفرنسي ستيفان بانسيل.

يتميز لقاح موديرنا بسهولة التخزين عند 20 درجة مئوية تحت الصفر خلافا للقاح فايزر-بايونتيك الذي لا يمكن تخزينه على المدى الطويل إلا بدرجة حرارة متدنية جدا تصل إلى 70 درجة تحت الصفر ما أجبر المجموعة على تطوير حاويات خاصة لعملية نقله.

وأظهر اللقاحان معدلات فعالية مماثلة وفقا لمختبراتهما تبلغ 95 في المئة (فايزر) و94,1 في المئة (موديرنا).

اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى