تقارير وتحقيقات

الإجتماع السنوي لمنظومة الضبطية القضائية بوزارة الإسكان يناقش حلولا لمعوقات العمل 

 

كتب/ سعيد ناصف

شهدت مي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري  اليوم الخميس 16 يونيو 2022 فعاليات الاجتماع السنوي الثالث لمنظومة الضبطية القضائية الذى عقد بمقر جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، وذلك بحضور المسئولين عن منظومة الضبطية القضائية بالصندوق بالإضافة إلى عددٍ من موظفي الصندوق وأجهزة المدن الجديدة ومديريات الإسكان الممنوحين حق الضبطية القضائية.

وبحسب بيان اصدرته وزارة الاسكان اليوم ، أوضحت مي عبد الحميد أن الاجتماعات السنوية المستمرة التي يعقدها الصندوق لمنظومة الضبطية القضائية بمثابة دورات تدريبية مكثفة لمأموري الضبطية القضائية في جميع أنحاء الجمهورية حيث يتم خلالها تبادل الآراء والتجارب ما بين مأموري الضبطية القضائية والعمل على حل كافة المعوقات التي تواجههم أثناء أداء عملهم.

وأضافت أن هناك اهتماما بالغا بمنظومة الضبطية القضائية حيث تلعب المنظومة دورًا فعالًا في استمرارية نجاح برنامج الإسكان الاجتماعي حيث نستطيع من خلالها التأكد من وصول الدعم إلى مستحقيه وعدم تصرف أي فرد في الوحدة السكنية المخصصة له بأي صورة مخالفة للضوابط التي وردت في القانون المنظم للإسكان الاجتماعي  رقم 93 لسنة 2018.

 

وأوضحت مي عبد الحميد أن منظومة الضبطية نجحت في تحقيق أهدافها خلال العام المالي 2021-2022 حيث بلغ إجمالى عدد المحاضر المحررة منذ بدء المنظومة 4095 محضرا وعدد القضايا 1939 قضية وعدد الأحكام 1300 حكم وعدد المصالحات 842 مصالحة.

وبلغت نسبة محاضر الإيجار إلى  90.75% ونسبة محاضر تغيير النشاط إلى إجمالى المحاضر 1.76% ونسبة محاضر البيع إلى إجمالى المحاضر 7.67%.

وأكدت أن مأموري الضبطية القضائية في الصندوق قاموا بـ50 زيارة ميدانية غطت أنحاء الجمهورية بهدف التأكد من سير العمل ضمن منظومة الضبط القضائي وتقديم دعم ميداني لمأموري الضبط القضائي في مختلف أجهزة المدن ومديريات الإسكان مثل جهاز تنمية مدينة حدائق أكتوبر وجهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان وجهاز تنمية مدينة بدر وجهاز تنمية مدينة النوبارية الجديدة وجهاز مدينة برج العرب الجديدة وجهاز تنمية مدينة بنى سويف الجديدة ومديرية إسكان بورسعيد ومديرية إسكان السويس ومديرية إسكان الإسماعيلية ومديرية إسكان الفيوم ومديرية إسكان البحر الأحمر ومديرية إسكان المنيا.

وطالبت مي عبد الحميد المواطنين بضرورة عدم مخالفة قانون الإسكان الاجتماعي رقم 93 لسنة 2018 الذي وضع عدة ضوابط لتعامل المواطن مع وحدته السكنية التي تم تخصيصها له وفقًا لإعلانات الإسكان الاجتماعي المختلفة التي يطرحها الصندوق حيث يمنع من تأجير وحدته السكنية وفي حالة مخالفته لذلك توقع غرامة قيمتها 25 ألف جنيه في المرة الأولى وفي حالة تكرار المخالفة يتم سحب الوحدة السكنية أما في حالة بيع الوحدة السكنية فلا يمكن للمواطن التصالح حيث يتم سحب الوحدة السكنية مباشرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.