أراء وقراءات

الإدمان الالكتروني

اعلان

بقلم / هاله أبو القاسم عبد الحميد

إننا كآباء نخاف على أولادنا من مخاطر كثيرة ، ومن هذه المخاطر : أصدقاء السوء، الإدمان ، فأصبح الآن ليس الادمان هو إدمان المخدرات فقط ولكن أصبح الخطر موجود في بيوتنا جميعا ، وهو يُعتبر من أخطر أنواع الإدمان وهو الإدمان الإلكتروني ، ولماذا اعتبرته إدمان .

لأن الإدمان في مفهومه  بشكل عام هو:  عبارةٌ عن حالة نفسية، وسلوكية تؤثر على الإنسان، وتجعله يرغب في القيام بشيء ما من أجل تحقيق الراحة النفسية، كالتعود على تناول طعام معين بشكل دائم، أو غسل اليدين المتكرر، وغيرها من العوامل الأخرى المؤثرة في الإدمان وايضا الادمان الالكتروني .

ويمكن تعريف الإدمان الإلكتروني على أنه اضطراب نفسي يدفع الشخص قهرا للبحث، اللعب، التسوق أو المقامرة سدا لحاجة أو نقص أو فراغ نفسي لا حاجة مادية، ويجعله هذا الفراغ أو الملل باحثا عن المتعة من خلال السبل سالفة الذكر فيؤدي ذلك للإدمان مسببا له تغيرات في دماغه قد تدمره .

ومن أنواع الادمان الالكتروني:

1- القمار والتسوق الالكتروني

2- ادمان الاباحية

3- ادمان البحث الالكتروني

4- ادمان الالعاب

5- المحادثات

فنجد حاليا داخل منازلنا فيه كل الانواع وهذا شيء خطير بالنسبة لاسرنا واولادنا وايضا يؤثر على مجتمعنا وقيمنا ولكن يلزم أن نعرف ماهي الاسباب التي تجعل افراد الاسرة يتعرضون لمثل هذه الانواع من الادمان الالكتروني

اسباب الادمان الالكتروني :

قد يرجع إلى اسباب 1- اجتماعية  2- ونفسية 3- وصحية

كما نجد أن الجميع يعانون حاليا من :-

1- الصداع

2- الم في العيون

3- الارهاق

4- الاجهاد المتكرر

5- الارق

6- الم الجسد بشكل عام

فعلينا نرجع للتواصل بين الاسرة وبعضها والحديث والتواصل، خروج افراد الاسرة مع بعضها البعض. اللعب بألعاب تثير تفكير أطفالنا ، القراءة والرجوع للكتاب . قبل أن يختفي بريق الذهب

24 من يناير 2021م

بقلم / هاله أبو القاسم عبدالحميد
موجهة بالتربية والتعليم

 

 

 

 

اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى