أراء وقراءات

الإتقان من صفات رب العالمين

بقلم / أ.د. نادية حجازي نعمان

الإتقان صفة من صفات رب الأرض والسماء فهو الذي أتقن كل شيء خلقة وأحسن كل شيء أبدعه قال الله تعالى ﴿ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ﴾[النمل: 88] فأحسنه وجوده وأتقنه، والذي يتأمل إتقان الله تعالى لمخلوقاته وكيف انه أعطى كل شيء خلقه ثم هدى لهتف لا إله الا الله.
يحكى أن رجلا وابنه كانا تحت نخلة في بستان فاراد الولد أن يجادل أباه فقال له: يا أبت انظر إلى هذه النبتة الصغيرة ” نبتة البطيخ ” تثمر ثمرة كبيرة جدا بينما هذه النخلة على طولها ثمرتها صغيرة…ولا نسبة بينها وبين البطيخة…وكان المفروض أو المعقول أن تكون ثمرة النخلة في عظم البطيخة ” لتتناسب مع حجم الشجرة ” بينما تكون ثمرة نبات البطيخ في حجم التمرة…فقال له: يا بني ” لعل لله حكمة لا نعرفها.

ثم استلقى الفتى على ظهره ليستريح واستلقى أبوه إلى جواره…وما إن غفت عين الفتى قليلا حتى سقطت من أعلى النخلة تمرة فأصابت وجهه وآلمته وصاح من أثر ذلك…فقال له أبوه: ماذا بك؟

فقال تمرة من فوق النخلة أصابتني فقال الوالد: يا بني ” احمد الله أنها لم تكن بطيخة.
انظر حولك وتأمل إتقان الله فى كل شيء
أعجبتني القصة ولكنها أضحكتني كثيرا…هل يعتقد الإبن والأب فى هذا الحوار أن للبطيخ شجرة وهل يستطيع فرع أن يحمل بطيخة …هل يتصور إنسان هذا .

البطيخ هو من الفاكهة الصيفية التي تنمو وتمتد أوراقها، وثمارها فوق سطح التربة، وينمو البطيخ في فصل الصّيف بعد مئة يوم من زراعته .
٢٠٢١/٢/٢٨

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى