منوعات

البابون من الحيوانات المقدسه فى الحضاره المصريه القديمه”

كتبت :نرمين سيد 

رُبَّاح أو البابون وهو جنس من الحيوانات يتبع فصيلة سعادين العالم القديم من رتبة الرئيسيات. وهو قرد من القرود الكبيرة في مملكة القرود البدائية، يكبره فقط في تلك الفصيلة قرود الماندريل والدريل. فهي قرود كبيرة ذو خطوم طويلة تشبه الكلاب، وتعيش حياة برية.فهذه الخطوم تحوي على اسنان كبيرة مما يجعلها كانها كائنات حية شرسة. البابون سعدان معتدل الحجم تزن ذكور أكبر أنواعه 41 كغم وتزن إناث أصغر أنواعه 10 كغم فقط، توجد أربعة أنواع من البابون هي : الرباح المقدسة وguinea والزيتوني والأصفر والشقمه توجد كل أنواع البابون في إفريقيا والجزيرة العربية.
حيث أنها تتغذى على الفواكه وأوراق الأشجار ومن طعامها المفضل الصمغ الحلو الموجود في لحاء أشجار الحمى الصغيرة وتأكل البابونات كذلك الحشرات والديدان. تكيفت البابونات مع كثير من البيئات بسبب التنوع الواسع في الأطعمة التي تأكلها ويمكن أن توجد البابونات في السافانا والغابات الاستوائية والصحاري والجبال وعلى الشواطئ البحرية.
قرد البابون من الحيوانات المقدسة في الحضارة المصرية القديمة ، حيث كان للقرد دور مهم في حياة قدماء المصريين، وهو ما كشفته مقابر أثرية كثيرة عثر عليها في مصر مؤخرا،
و أوضحت دور القرد في حياة المصريين القدماء مقابر”سقارة والأقصر”،فقد كانت القرود تشارك المصريين في الزراعة وجمع المحاصيل والفاكهة والرقص والموسيقى.
كما أن القدماء المصريين اعتبروا القرد رمزاً، ووجدت تماثيل ومومياوات لهم في العديد من المقابر الملكية الفرعونيه”.. هذا ما يؤكده الدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية السابق لـ”العربية.نت “.ويقول إنهم كانوا يعتبرون الحيوان عموما شريكا لهم في عمارة الأرض وبناء الحضارة، وظهرت في عدة مقابر فرعونية صور ورسوم وجدران تكشف دور القردة في الصيد وري الأرض وجمع المحاصيل ومساعدة الشرطة في القبض على المجرمين والتسلية والرقص، كما وجدت رسومات لقرد يقف أمام فرقة موسيقية كاملة، ووجدت رسومات أخرى لقرد يقف وحيدا أمام عازف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق