المجتمع

التضامن : فريق أطفال بلا مأوي ينقذ طفلا عمره ٨ أعوام بالهرم

كتب : محمود هاشم

فى إطار خطة البرنامج القومي لحماية الأطفال بلا مأوي والذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع صندوق تحيا مصر للحد من ظاهرة أطفال الشوارع.

وأثناء عمل فريق الوحدة المتنقلة المستمر بمحافظة الجيزة بمنطقة الرماية بالهرم تم مقابلة الطفل أ. ش يمتهن التسول ، على الفور تدخل الفريق للتعامل مع الطفل من خلال أخصائي الوحدة النفسي و الاجتماعي وعمل أنشطة جاذبة للطفل كلعب كورة القدم وبعض أنشطة تنمية التركيز لدى الطفل.
ومن خلال التحدث مع أصدقاء الطفل المحيطين به تم معرفة قصة هروب الطفل وإيوائه بالشارع واستغلاله من قبل سيدة في أعمال التسول ، من جانبه حاول الفريق دمج الطفل بأسرته وبالفعل استلم الأب الطفل وتم تحويل ملف الطفل لمسئول إدارة الحالة .

ومن خلال عمل مسئول إدارة الحالة تبين أن الأسرة تعاني من مشاكل اقتصادية واجتماعية ونفسية بسبب عمل الأب وأن الأم تعانى من مشاكل صحية وهي غير قادرة على رعاية الأبناء ، وبالمتابعة المستمرة لفريق إدارة الحالة بأطفال بلا مأوي تم رصد هروب الطفل مرة أخرى إلى والعثور عليه في وقت متأخر من الليل أثناء البحث الميداني ، وتم التعامل مع الطفل وإيجاد بديل أخر غير الأسرة حيث تم التوجه فوراً إلي مؤسسة الحرية التابعة للبرنامج القومي حماية الأطفال بلا مأوى وذلك لأن الطفل في المرحلة الابتدائية كان يجب أن يتم الحاقة بمؤسسة تعليمية ، وتم إبلاغ مسئول إدارة الحالة لعمل خطة تأهيل للطفل وعمل زيارات للطفل داخل المؤسسة.

وذكرت الوزارة أن فريق الشارع يقوم بالمتابعة المستمرة للحالات التي يتم مقابلتها في الشارع ودراسة حالتها حيث أن الهدف الأساسي هو دمج الطفل باسرهم وفي حالة تعذر ذلك أو خروجه للشارع مرة أخري يتم توفير بيئة أمنة له كدور الرعاية التي طورتها الوزارة بالتعاون مع صندوق تحيا مصر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق