صحة و جمال

التعرق البارد المفاجئ جرس انذار للأسرة !!

اعلان

كتبت:امال  فتحي.

يعتبر التعرق البارد أحد علامات الإجهاد المفاجئ الجسدي والنفسي أو كليهما معا، وقد يكون التعرق البارد دليل علي مرض معين يحتاج الاهتمام والرعاية الطبية،
فيشعر الشخص ببرد مفاجئ في الجسم وعرق غير الطبيعي، سواء الجو بارد أو حار ، فيظهر العرق البارد في باطن اليد والإبطين وباطن القدم.
واشار موقع “bustle” المعني بالصحة والترفيه: عندما يكون التعرق البارد في الشتاء فهو يعني حدوث مشكلة ما في جسمك، .

أسباب التعرق البارد:
التعرق البارد عادة ما تحدث نتيجة مكافحة الجسم أو الهروب من حالة معينة عند التعامل مع الإجهاد. بل هو رد طبيعي على الحالات التالية:

1- الالام المبرحة المصاحبه للكسور وبتر الأطراف، و الصداع النصفي .والاصابه بامراض الانفلونزا والالتهابات الفيروسية، والاضطرابات المناعية فيشتكون المرضي من القشعريرة، والضعف، والدوخة والتعرق البارد.

2- الإجهاد، والخوف والقلق،
علي الشؤون المالية، وفرص العمل، .

3- قله اوعدم وجود الأكسجين
في الدم وضيق حاد في التنفس. يدفع الدماغ للحصول على المزيد من الأوكسجين، و رد فعل هذا الأمر يكون الإجهاد في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك التعرق البارد ، و لحل هذه المشكلة هو الحركة والمشي؛ ليتدفق الدم في عروقك بشكل صحيح

4-نقص نسبة السكر في الدم، ومضاعفات لمرضى السكري،
ويقول الدكتور لورنس لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أن نقص السكر في مستويات الدم يسبب إنتاج الجسم لهرمون الأدرينالين لمساعدة الجسم لتعويض النقص في التغذية. و تحفيز الجهاز العصبي الودي على الإنتقال من الوضع الطبيعي له، إلى وضعية ما يسمى بـ (fight or flight)، “القتال أو الهروب”، وهي عبارة عن ردة فعل فيسلوجية تحدث عند مواجهة خطرًا أو تهديدًا للبقاء على قيد الحياة. ومرضي سوء التغذية . وانخفاض السكر في الدم والدوخه ، والرعشه، عدم وضوح الرؤية، والتعرق البارد.

5- انخفاض ضغط الدم
ويعتبر ضغط الدم الطبيعي أن يكون في حدود 120/80. ولكن عندما تنخفض إلى 90/60، أو حتى أقل من ذلك، وهذا يعتبر انخفاض في ضغط الدم. وقد يكون نتيجه لضعف التغذية وفقدان الدم، والجفاف،

6 – مشاكل الغدة الدرقية إذا كان لديك إبطين رطبين باستمرار في أي وقت، ، فيكون اشاره علي مشاكل في الغدة الدرقية و فرط في نشاط الغدة الدرقية. الذي يتسبب في مشاكل خطيرة مثل هشاشة العظام وأمراض القلب.

7- سن اليأس
ويمكن أن يسبب عددا من الأعراض. وتشمل الأرق والتعرق البارد.

8 – الصداع النصفي
نوبات الصداع المتكررة والمزمنة، نتيجه النظام الغذائي والإجهاد. وتشمل أعراض الغثيان، والدوخة، والتعرق البارد.

9 – الآثار الجانبية لبعض الأدوية تسبب إفراز العرق مثل المضادات الحيوية و مضادات الاكتئاب وادويه منع الحمل، ادويه ضغط الدم، وبعض أدوية البرد والانفلونزا، و جفاف الفم. فيجب قراءة نشرة الدواء جيدًا قبل الاستخدام ومعرفة أثاره الجانبية، وهل من بينها التعرق أما لا.والوصفات الطبيه والاعشاب تسبب التعرق البارد في بعض الأشخاص.
10 -النوبات القلبية
فيشكو المريض من ألام في الصدر، الذراع، والتعرق، أو التعرق البارد،

. 11- مرض فرط التعرق  حوالي 3 % من سكان الولايات المتحدة يعانون من حالة “فرط التعرق”،فنجد المرضي الذين يعانون من هذا المرض يشتكون من تعرق بشكل مفرط وبانتظام من الوجه وراحتي اليدين وتحت الإبطين أو القدمين، فلابد في هذه الحاله الذهاب للطبيب المختص التشخيص ومعرفه السبب الرئيسي للتعرق البارد للعلاج وعمل التحاليل المطلوبه في اليوم الواحد يفقد الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق ما يعادل أربعة أو خمسة لترات إضافية عن الشخص العادي.

أعراض التعرق البارد:-
الإجهاد أو القلق والألم والدوحة والقشعريرة والضعف والغثيان والقئءالقلب صعوبه وضيق بالتنفس ضيق وخفقان في الصدر ارتفاع في درجة الحرارة
آلام الفك، الكتف، الذراع، أو أعلى الظهرتورم في الوجه، الفم، أو اللسان خفقان القلب
أظافر أو جلد رمادي أو تغير لون الشفتين للون الأزرق
ضيق في الحلق

براز دموي، نزيف من المستقيم، أو تقيئ دما. نزيف غير منتظم.

وهناك أعراض أخرى قد تظهر:
تغيير في السلوك أو الحالة العقليه كالهذيان والخمول والارتباك والهلوسه

عمل التحاليل المطلوبه اولا وهي:
فيروسات وانزيمات الكبد-الدهون الثلاثيه والكولسترول وظائف الكلي- عمل رسم قلب وايكو- البوتاسيوم – الصوديوم و هرمونات الغدة الدرقية .

التدخل الطبي
الالتزام بالعلاج الذي يحدده الطبيب فقط.

.البعد عن الادويه المضادة للقلق .

يمكنك القيام بعدد من الأشياء لتخفيف التعرق البارد في المنزل مع عدة طرق:

الاهتمام باخذ حمام دافئ والاهتمام بتمارين التنفس يساعد علي بممارسه الإسترخاء والهدوء والتخلص من القلق.

استخدام الأنشطة الرياضيه مثل رياضه المشي ، وممارسه اليوغا، واذا استمر القلق فلابد من مشاركه الطبيب المعالج.

للقضاء علي الملل والقلق ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة. واستخدام ستائر سميكه لحجب الضوء من الخارج والبعد عن المؤثرات المختلفة التي تسبب القلق والخوف مثل التليفزيون والموبايل وأجهزة الكمبيوتر .

النظام الغذائي
الاهتمام بالغذاء الصحي والمفيد والابتعاد عن الاغذيه المسببه للتعرق . والاستماع لتعليمات الطبيب .

الابتعاد عن الأشياء التي تسبب القلق والانشغال بالهوايات المختلفة مثل القراءه أو حل الكلمات المتقاطعة.

وفي النهايه نسال الله العلي القدير أن يشفي كل مريض انه نعم المولى ونعم النصير.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق