الفن والثقافة

الليلة الكبيرة وتنورة وتحطيب وزغاريد “اليوم العالمي للتراث”

اعلان

تقرير : آمال فتحي


* اليوم العالمي للتراث تحتفل العديد من دول العالم كل عام يوم 18 أبريل وتم اقتراح يوم التراث العالمي من قبل المجلس الدولي للآثار والمواقع الاثرية (ICOMOS) و برعاية منظمة اليونسكو ومنظمة التراث العالمي من أجل اليوم العالمي لحماية التراث الإنساني، وفق الاتفاقية التي أقرها ووافق عليه المؤتمر العام الثاني والعشرين في عام 1983 لليونسكو .يهدف الي تعزيز الوعي حول تنوع التراث الثقافي للبشرية والجهود اللازمة لحمايته والحفاظ عليه.

*فعاليات يوم التراث العالمي: .. “هويتنا الاصيلة في يوم التراث العالمي، لنحافظ على هويتنا الاصيلة توارثناها جيلا بعد جيل.
مهرجان تراثي شارع المعز” التحطيب والتنورة والزغاريد والليلة الكبيرة” تعود من جديد وتشعل حماس رواد شارع المعز
*مهرجان للتراث الأفريقي بشارع المعز الخميس المقبل
* في إطار احتفالات وزارة الآثار بيوم التراث العالمي، صرح محمد عبدالعزيز، المشرف العام على القاهرة التاريخية، إن المهرجان يتضمن عرضا لفرقة فنون شعبية، ومعرضا للحرف التراثية، وعرضا للأزياء التراثية، ومجموعة من الورش الفنيه، وموروثات رمضانية، بالمهرجان العديد من الجهات الثقافية والفنية، وأكاديميه الفنون، وقطاع الفنون التشكيلية، وهيئة قصور الثقافة، وصندوق التنمية الثقافية، والجمعية النوبية وكبار الحرفيين.
*احتفل مكتب اليونسكو في القاهرة هذا العام باليوم العالمي للتراث في مصر من خلال فعاليات مختلفة بالتعاون مع وزارة الآثار (MoA) ، ووزارة الثقافة ، والمنظمة الوطنية للتنسيق الحضري (NOUH) ، ومحافظة القاهرة.
وتحتفل وزارة الآثار واليونسكو بالقاهرة باليوم العالمي للتراث من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات بالمناطق الأثرية بالتعاون مع إدارات مناطق الاثار المختلفة وعدد من الجولات في المناطق السياحيةلجميع المتاحف والمواقع الأثرية للمصريين و المقيمين على أرض مصر مجانا . وتنظيم الأنشطة التعليمية في مختلف مواقع التراث العالمي في مصروجولات ثقافية وورش أثرية وفنية في منطقة سانت كاترين والقاهرة التاريخية …الخ
*وتتعاون اليونسكو بالقاهرة مع وزارة الثقافة ، والمنظمة الوطنية للتنسيق الحضري (NOUH) ، ومحافظة القاهرة في الفاعليات الثقافية والفنية في القاهرة الخديوية و الفاطمية و مواقع اخرى في جميع أنحاء مصر. *ويبدأ هذا الاحتفال في 18 أبريل ويستمر لمدة سبعة أيام متتالية حتى 24 أبريل. *ويتضمن الاحتفال المعارض الفنية والحفلات الموسيقية وورش العمل والافتتاح الرسمي لشارع المشاة “الشريفين” في القاهرة الخديوية في نهاية أعمال الترميم والتطوير للشارع ليكون شارع “الفن” في وسط القاهرة. أيضا ، تم تنظيم منتدى التراث الأول في 22 أبريل تحت عنوان “التراث ، القيمة ، التنمية”. يتم تنفيذ هذا المشروع في إطار مشروع أكبر لتعزيز إمكانات .
* الثقافة والإبداع القوة الدافعة للتنمية والتجديد و التماسك الاجتماعي والحوار بين الثقافات.
* إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بمكتب وزير الآثار نظمت مجموعة من الفعاليات بالتعاون مع كلية الآداب جامعة كفر الشيخ بعنوان “التراث من القاهرة لكفر الشيخ” وذلك في إطار برنامج “تراث المحروسة”
وقالت الدكتورة رشا كمال مدير الإدارة – في تصريح يوم الثلاثاء- بدأت الفعاليات بافتتاح معرض “فناني القصور” في ساحة كلية الآداب، لنشر الوعي عن تراث وطراز القصور الأثرية في القاهرة وتتضمن قصر السكاكيني، وقصر المانسترلي، وقصر محمد علي بشبرا، وقصر الأمير محمد علي بالمنيل.
* تم إنتاج مجموعة من الألغاز الخشبية الكبيرة الحجم وكتب التلوين تصور مواقع التراث العالمي في مصر من قبل مكتب اليونسكو بالقاهرة بهدف تشجيع ورفع الوعي الأثري والثقافي للشباب.
* برنامج “تراث المحروسة” واصل فعالياته الأربعاء، بإقامة معرض مؤقت في بيت السحيمي تحت عنوان “حكايات شارعنا”، يضم لوحات فنية بمشاركة مجموعة من طلبة كلية التربية الفنية، بالإضافة إلى فقرة عن “الأراجواز” كتراث مصري لمجموعة من أطفال المدارس وذلك في اطار أهمية الحفاظ على التراث والهوية.وعمل ورش فنية عن التطريز التراثي، وجولات أثرية تراثية

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق