أراء وقراءات

التفكير الزائد

اعلان

        بقلم / ا.د.نادية حجازي نعمان 

هو واحد من أكثر المشكلات النفسية التي تواجه مختلف الأجيال..تلك المشكلة تكون مزعجة لصاحبها لأبعد حد، فإدمان التفكير والتفاصيل ليس مريحاً على الإطلاق

 يمكن التخفيف من مشكلة التفكير الزائد عن طريق الآتي :

  • الوعي بكثرة التفكير

الوعي كما ذكرنا هو الخطوة الأولى في وضع حد للتفكير، ابدأ الانتباه إلى طريقة تفكيرك، عندما تلاحظ إعادة تشغيل الأحداث في عقلك مرارًا وتكرارًا، أو القلق بشأن الأشياء التي لا يمكنك التحكم فيها، فأقِر بأن أفكارك ليست مفيدة.

  • تحدي الأفكار لـ علاج التفكير الزائد

من السهل التخلص من الأفكار السلبية، فقبل أن تستنتج على سبيل المثال أن نسيان موعد نهائي واحد سيؤدي إلى أن تصبح بلا مأوى، اعترف بأن أفكارك قد تكون سلبية للغاية، تعلم كيفية التعرف على أخطاء التفكير واستبدالها قبل أن تخرج عن السيطرة.

  • التركيز على حل المشكلات بشكل فعال

التعمق في مشاكلك ليس مفيدًا، لكن البحث عن حلول أمر مفيد، اسأل نفسك عن الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتعلم من خطأ أو تجنب مشكلة في المستقبل، بدلاً من السؤال عن سبب حدوث شيء ما، اسأل نفسك عما يمكنك فعله حيال ذلك.

  • الجدول الزمني للتفكير

إن تجنب المشكلات لفترات طويلة من الزمن ليس مفيدًا، ولكن التفكير الفعال قد يكون مفيدًا، يمكن أن يساعدك التفكير في كيفية القيام بالأشياء بشكل مختلف أو التعرف على الأزمات المحتملة لخطة ما، على سبيل المثال، في تحسين أدائك في المستقبل.

قم بدمج 20 دقيقة من “وقت التفكير” في جدولك اليومي، خلال هذا الوقت، اسمح لنفسك بالقلق أو التأنيب أو التفكير فيما تريد، ثم عندما ينتهي الوقت انتقل إلى شيء أكثر إنتاجية، عندما تلاحظ نفسك تفكر في الأمور خارج نطاق وقتك المحدد، ذكّر نفسك أنك ستفكر في الأمر لاحقًا.

  • ممارسة التدريب الذهني لـ علاج التفكير الزائد

من المستحيل إعادة صياغة ما حدث بالأمس أو القلق بشأن الغد بينما أنت تعيش في الوقت الحاضر، التزم بأن تصبح أكثر وعياً، الذهن يتطلب التدريب مثل أي مهارة أخرى، ومع مرور الوقت، يمكن أن يقلل ذلك من التفكير الزائد.

  • تغيير مجرى التفكير

إخبار نفسك بالتوقف عن التفكير في شيء يمكن أن يأتي بنتائج عكسية، كلما حاولت تجنب الفكر

 

 

 

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق