احدث الاخبار

الجامعة العربية: الأمن الغذائي العربي يتصدرأولويات العمل المشترك

كتب – وليد على

أكدت مدير إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بالجامعة العربية الوزير مفوض ندا العجيزي ، أن موضوع الأمن الغذائي العربي يتصدر أولويات العمل العربي المشترك في الفترة القادمة، خاصة بعد صدور قرار عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في نوفمبر الجاري تحت عنوان “نحو استراتيجية عربية للأمن الغذائي”، والذي يكلف الأمانة العامة بإعداد مشروع “الاستراتيجية العربية للأمن الغذائي”، على أن تتضمن كافة المبادرات والمخططات المشار إليها في هذا القرار، وعرضها على الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، المقرر عقدها في الجمهورية الإسلامية الموريتانية عام 2023.

جاء ذلك في كلمتها خلال انعقاد الاجتماع الثامن للجنة الفرعية للقضاء على الجوع في المنطقة العربية برئاسة الأمين العام للأمانة الفنية للأمن الغذائي بالسودان الدكتورة فاطمة الحسن نيابة عن وزير الزراعة والغابات بالسودان، والذي خصص لمناقشة وضع خطة تفعيل البيان الصادر عن مبادرة القضاء على الجوع حول التعامل مع تحديات الأمن الغذائي المستجدة في المنطقة العربية.

وقالت العجيزي إنه تم إطلاق المبادرة العربية للقضاء على الجوع في المنطقة العربية خلال أعمال الأسبوع العربي للتنمية المستدامة الذي عقد في فبراير الماضي، وتنفيذا لتوصيات اجتماع اللجنة الفرعية للقضاء على الجوع والذي عقد أغسطس 2022 ببيروت.

وأوضحت العجيزي أن ذلك البيان جاء في ضوء التقلبات الخطيرة التي يشهدها العالم في أنظمة الأمن الغذائي والنظم الغذائية العالمية والإقليمية والوطنية كنتيجة للجائحة (كوفيد 19)، ومن ثم تعطل سلاسل الإمداد الغذائية الدولية، ومؤخرا اندلاع الأزمة في أوكرانيا والتي ساهمت في تفاقم أزمة الغذاء بشكل حاد لاسيما في المنطقة العربية.

وأكدت أن الجامعة العربية تدرك أبعاد أزمة الغذاء العالمية، ولذلك تولي اهتماما خاصا بدعم الدول العربية في تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 وخاصة الهدف الثاني والمعنى بالقضاء على الجوع .

ودعت إلى ضرورة تضافر الجهود وتعزيز الشركات القائمة وتكوين شراكات جديدة من أجل التعامل السريع مع تحديات الأمن الغذائي المستجدة في المنطقة العربية، مضيفة “أؤكد على تطلعنا لاستمرار مشاركتكم ودعمكم لتنفيذ مخرجات هذا البيان للخروج من أزمة الغذاء في المنطقة العربية”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.