احدث الاخبار

الجامعة العربية تتهم تركيا بانتهاك سيادة العراق

نبيل العربي
نبيل العربي

ندد نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية يوم الأحد بنشر قوات تركية في شمال العراق ووصفه بأنه “تدخل سافر”.  ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن العربي قوله في تصريحات للصحفيين  الأحد 6 ديسمبر 2015 إن ما قامت به تركيا “تدخل سافر في أراضي دولة عربية شقيقة ويتعارض مع كل المواثيق الدولية وقرارات اﻷمم المتحدة.”

ويوم السبت استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير التركي لدى بغداد للاحتجاج على نشر القوات التركية قرب الموصل وللمطالبة بسحبها فورا. وكانت الخارجية العراقية قالت في بيان إن القوات التركية دخلت الأراضي العراقية دون علم من الحكومة المركزية في بغداد وإن العراق يعتبر وجودها “عملا عدائيا.”

لكن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو قال إن المعسكر الذي يبعد 30 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من الموصل أقيم منذ نحو عام بناء على طلب من حاكم الموصل وبالتنسيق مع وزارة الدفاع العراقية.

وكان متشددو تنظيم داعش سيطروا على الموصل في يونيو حزيران عام 2014 وتأجل مرارا هجوم مضاد متوقع بشكل كبير من جانب القوات العراقية لانشغالها بالقتال في أماكن أخرى.

وطالب العراق المجتمع الدولي بتزويده بمزيد من الأسلحة والتدريب في معركته ضد داعش لكنه يرفض معظم أشكال التدخل الأجنبي لشكه في نوايا القوى الأجنبية.

ووصف الرئيس العراقي فؤاد معصوم يوم السبت نشر مئات من الجنود الأتراك بأنه يمثل “انتهاكا للأعراف والقوانين الدولية”. ودعا معصوم لانسحاب القوات التركية مكررا ما أعلنه مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي قبل يوم واحد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق