أراء وقراءات

الحماية الصحية 

بقلم / الفنان أمير وهيب

على مدار تاريخ الإنسان ظهرت ” فيروسات ” تصيب الجسد استدعت التدخل الطبي عن طريق الحقن ب ” مصل ” للوقاية اولهم في عهد الطفولة مصل ضد ” شلل اطفال و آخرهم مصل ” كورونا “.و لكن ماذا عن الفيروسات التي تصيب ” النفس ” هل هناك ما يستدعي التدخل ب ” مصل ” للوقاية المعنوية أيضا ؟ الإجابة بكل تأكيد هي ” نعم ” و هذا المصل هو الإبداع و يؤخذ عن طريق ” الرؤية ” لكل ما هو جميل.

لذلك اقترح و نحن نقترب من ذكرى ميلاد مصمم مهندس معماري فرنسي بدرجة ” نحات ” اسمه ” الكساندر جوستاف ايفل ” Alexandre Gustave Eiffel ، مولود في ١٥ ديسمبر ١٨٣٢ و توفى ٢٧ ديسمبر ١٩٢٣ اشتهر ب تصميم الكباري و استخدام ” المعدن ” بشكل بارع ، أعماله خالدة الي يومنا هذا.

* من ضمن هذه الأعمال هو ” برج باريس الأشهر ” اسم البرج على اسم مصمم البرج ” برج ايفل ” و اعتقد ان هذا البرج هو سبب شهرة ” باريس ” ، و ليس شهرة ” أيفل ” ،  عدد ” السائحين ” الذين يتوجهون إلي باريس ل مشاهدة البرج هو أعلى عدد سائحين في العالم.

* ” أيفل ” المعماري العبقري الشهير بسبب هذا العمل الفني الرائع هو سبب تدفق الملايين من السائحين و ملايين الدولارات الي فرنسا ، صدق أو لا تصدق ، بسبب عمل ” فني “.

* ” أيفل ” الشهير صمم ل مصر كوبري ” ابو العلا ” و كوبري ” امبابة ” و لكن كيف تعاملت مصر مع هذا الكوبري ؟؟ تم ” دغدغة ” كوبرى ابو العلا و تفكيكه.!!!!!!!

* لم أحزن في حياتي على ” جماد ” ، انما لما عرفت ان كوبرى ابو العلا سوف يتم تفكيكه ، ذهبت و جلست ” ارسمه ” لوحة الوداع ، في سنة ١٩٩٦ ، و  اللوحة حاليا من ضمن مقتنيات متحف الفن الحديث و مقره داخل ساحة الأوبرا.

* لذلك أعيد و اكرر عن أهمية مثل هذه الأعمال المبدعة الجميلة و تأثيرها البديع في نفوس الناظرين.

* و اقترح هذا الاقتراح و اتمنى الاستجابة من له سلطة تنفيذ هذا المشروع.

* المشروع ببساطة هو إعادة تصميم سور كوبري ٦ أكتوبر في المسافة فوق النيل من ميدان التحرير حتى الزمالك و هي مسافة قصيرة بمقياس المتر و لكنها طويلة بمقياس الإبداع.

* هذه المسافة يمر عليها ، يوميا ، ذهابا و إيابا ، ملايين الناس ، بما فيهم السائحين.

* تصميم هذه المسافة على يد مبدعين متخصصين يمكن أن يساهم في خلق منظر بديع ملفت يبث ويشع الجمال في نفوس كل الناظرين.

* رؤية كل ما هو جميل هو مصل وقاية و فائدة صحية معنوية.

أمير وهيب 

كاتب وفنان تشكيلي 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.