تقارير وتحقيقات

الدكتور الشريف محمد الحسني : صحف الحجارة أقدم نقش تم اكتشافه في منطقة الجزيرة العربية

الشريف الحسني: آل البيت ظلموا من محبيهم ومن كارهيهم

اجرت الحوار / إيمان أبو الليل 

انتشر في الآونة الأخيرة بعض الأقاويل التي تشكك في التراث وتدوين التاريخ قبل وبعد الإسلام، وكان لزاما علينا أن نبحث عن أدلة ردا على المشككين، لهذا كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور الشريف/ محمد الحسني، رئيس الرابطة العلمية العالمية لدراسة الأنساب الهاشمية بالمملكة العربية السعودية.

فيما يلي نص الحوار :

*دكتور محمد  ما الهدف الذي تسعى إليه للحفاظ على تراث آل البيت؟

-أولا آل البيت عبر التاريخ محل إهتمام ومحبة المسلمين، وهم منتشرون في كل أنحاء العالم، وهذا بفضل دعوة جدهم النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فقد دعا لهم بالبركة والزيادة، والحقيقة أن آل البيت ظلموا بين محب لهم بمبالغة خرجت بهم عن حدود الشرع، وبين كاره وحاقد لهم تجاوز أيضا الشرع، ودورنا هو الإنصاف تجاه عترة النبي.

ودور الرابطة هو ربط الأواصر بين آل البيت كأسرة واحدة، لهذا  صلة  لإحياء صلة رحم آل البيت في كل مكان، فالنبي أخبرنا بأن رحمه موصول.

بنك الأمانات

*ما بين الإفراط والتفريط كيف ترد على منكري سنة النبي؟

-عند موت النبي انشغل سيدنا علي بن أبي طالب بالحفاظ على العهود والمواثيق  حتى يحفظ للمسلمين تراثهم، ومن ضمن هذا سنة النبي، فوجود آل بيت النبوة هو دليل على وجود سنته، فبيت النبي في المدينة كان بمثابة بنك الأمانات لكل المواثيق، كما كانت الكعبة في مكة المكرمة أيضا يحتفظون بداخلها بالعهود والمواثيق، فالنبي قبل البعثة كان يشهد له الجميع بالصادق الأمين، فكان من الطبيعي أن يكون بيته مكان الأمانات.

لقدعاش آل البيت بعد انتقال الإمام علي والإمام الحسن والإمام الحسين في الحجاز  ، وتشكلت في منطقة سويقة  بني الحسن التي تبعد عن المسجد النبوي حوالي 50 كيلو، مدرسة آل البيت كتبت أدق الأمور، رواية ودراية عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

سويقة بني الحسن

وفي سويقة بني الحسن تم العثور على مسجد قديم ومقابر  دون عليها سلاسل النسب الشريف، ونقوش كتبت ووصايا وعاش فيها الإمام عبدالله المحض، وأتخذ له دور ومزارع كما اتخذت كمدرسة للإمام الحسن بن الحسن وزوجه فاطمة بنت الحسين وابناؤه إدريس وموسى الجون ومحمد النفس الزكية وأخيه إبراهيم وكذلك أعمامهم  ابراهيم  بن الحسن وذريته المعروفين وأشهرهم القاسم الرسي  وداوود بن الحسن وزيد ابن الحسن الذي حفيدته السيدة نفيسة في مصر لها مدرسة ومسجد ومقام  وهنالك تشكلت هذه الأسرة، وكذلك أسرة الإمام الحسين وذريته وعلى رإسهم علي زين العابدين وابناءه زيد ومحمد ثم ابناءهم وعلى رأسهم الامام جعفر ، ومن هنا خرج للعالم مدرسة السند والرواية.

وقاموا بتسجيل بعض الأسانيد بخطوطهم وهناك أدلة على هذا فيما سميتها ( الصحف الحجارة) التي دون عليها أسماء بعض الرواة الموجودين في صحيح آل البيت مما رواه احفاد الحسن والحسين عن والدهم الامام علي وأمهم فاطمة بنت الرسول عن الرسول فهي مدرسة عالية الطبقة ويأتي البخاري، ومسلم وسائر من أعتنى بالسيرة كذلك وهذا أبلغ وأصدق رد على من ينكر السنة ويشكك في الأسانيد التي تم تحقيقها.

*وما هي الصحف الحجارة؟

-صحف  الحجارة هي أقدم نقش تم اكتشافه في منطقة الجزيرة العربية، ويمتد في المرحلة الإسلامية، وقد وجد نقش دون بسرية عام 8 للهجرة  أرسلها النبي بقيادة أبي بكر الصديق ودون قائلا أنه طلب المدد من النبي فأرسل له مددا بقيادة عمرو بن العاص.

*ما هو دور الرابطة في الحفاظ على تراث النبي عليه الصلاة والسلام؟

-بفضل الله هناك ذكرى الهجرة وذكرى يوم ميلاد النبي  نقوم بعقد ملتقى  صلة وهو عبارة عن معرض تعرض  فيه كل مقتنيات النبي وتراث المرحلة النبوية والإسلامية يحضره العلماء وأهل الفكر والثقافة.

*وهل تنتقل بتلك الآثار من بلد إلى أخرى؟

بعضها موجود الآن في مصر

*صحف الحجارة ماذا تقول لمنكري السنة؟

إن كان يقول هذا المنكر للسنة بأن السنة تراث، فالقرآن هو من يرد عليه من خلال سورة الكافرون، وهي تخاطب المجتمع القرشي، والتي ترد على إنكار قريش لعبادة النبي لغير آلهتهم في ذاك الوقت، فجاء الرد بأن لكم دينكم ولي دين.

هناك روايات لدى آل البيت في مساندهم وكذلك  في البخاري ومسلم تثبت وتؤكد هذه الحقيقة، أما من ينكر السنة فترد عليهم صحف الحجارة، فمثلا عندنا رواة مثل مسند الإمام زيد ومسند الامام عبدالله المحض والامام القاسم  والامام جعفر الصادق فهولاء أخذ عنهم الإمام مالك وابو حنيفة وهناك السيدة عائشة، وأخذ عنها ابن أختها عروة  ثم عبدالله بن عباس، واخذ عنه عكرمة فلايوجد أحد يستطيع أن ينكر وجودهم، فتراث هؤلاء هو السنة.

 

لقد قمنا بعمل فيلم وثائقي عن صحف الحجارة سنقوم بتفريغه في كتاب وهذا الكتاب سيرد عليهم فرجال الأسانيد  ممن أشتهر حولهم الأخذ والرد مثل البخاري ومسلم موارد كتبهم ممن يروون عنهم موجودون البعض منهم  على الصحف الحجارة ، وهناك نقوش وتدوينات  بخط الإمام علي وابوبكر وعمر وابو سلمة وغيرهم من الصحابة الكرام عليهم رضوان الله مثل سرية  القادة، ونقش يثبت ولاية عمر بن الخطاب، ومنقوش بأيديهم هم أنفسهم.

*تعتقد أن الإعلام العالمي يخفي هذا التراث المنقوش على الحجارة؟

-لا بالعكس فأول من اكتشف صحف الحجارة هم المستشرقون قبل مائتي عام، وقاموا بدراسة هذه النقوش لكن برؤية تختلف عن رؤيتنا، هم قاموا بتصويرها وعرضها ولكن نحن قمنا بتوظيفها وتحليلها كتراث وتاريخ يثبت تحركات آل البيت والصحابة في العهد الإسلامي وقبله أيضا ومن هنا اكتشفنا تدوين السنة كنقوش على الحجارة وبخط أصحابها.

فللأسف هناك من يدعي الإسلام ويهاجم الإسلام دون علم واطلاع على هذا التراث المثبت، فصحف  الحجارة فتح علمي عظيم يرد على المنكرين، فسند السنة مبني على واقع قرآني، فالسنة هي الحكمة لتفسير الأشياء

*كيف ترد على من يتهم أهل السنة بأنهم ينتقصون من القرآن لهذا يلجأوون لما يسمى بالسنة؟

-هذا خلل في تفكير هؤلاء، فكل دساتير العالم تحتاج لتفسير وهي من وضع البشر، لكن القران هو كلام الله وضع لنا من خلاله الأوامر والنواهي التي لها حد أعلى وحد أدنى، حتى نكون على الصراط المستقيم، فمثلا عندما كان حد السرقة وقام الصحابي أمير المومنين بسبب القحط بايقاف حد السرقة ، فهل هذا يعارض النص؟! نحن نمتلك السند الصحيح والذي تم اكتشافه مدون على صحف  الحجارة.

الأولون بينوا لنا الصحيح من الضعيف وما تركوا ثغرة للشك، ودورنا هو إثبات السنة تاريخيا من خلال النقوش المكتشفة اليوم، وهذا إثبات الوقائع من خلال بيئة عاشوا فيها، والغرب عقله راشد لا ينكر علم تم إثباته بأدلة وحقائق، أما منكري السنة فعقولهم خاوية يجادلون للمجادلة كرها في الإسلام وليس لإثبات حق، هؤلاء أستطيع أن أنعتهم  فاقدي البصيرة  ، فقد ظهرت الزندقة قبل الإسلام أسسها برمك و بدأت أيام البرامكة الأوائل في دولة فارس. فهل هولاء على طريقهم ؟!؟

*في ظل الفتن وانتشار الزندقة كما تسميها كيف نحافظ على الشباب؟

-الرجوع إلى القرآن، وحرية المعتقد، بأن نعرفهم الحق ونترك لهم حرية الإختيار.

*من المسؤل عن تربية الشباب تربية اسلامية سليمة نابعة من قول الله بأننا أمة وسطا؟

-أطلق سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رؤية 2030، وتلك الرؤية تسعى لإظهار الإسلام من رؤية سليمة.

اليوم  صحف  الحجارة وعقد المؤتمرات والمتاحف التي يتم من خلالها الكشف عن التراث بالأدلة التي تعطي حتى الغرب دراسة حقيقية عن الإسلام، وكذلك تأسيس مركز الملك سلمان لدراسة السنة النبوية ستسهم  على ربط الشباب بالتراث الإسلامي برؤية حقيقة تنبع من ديننا  كمسلمين لا برؤية الغرب، حتى نعيد الناس لتاريخها وإحياء التراث من جديد، وقد عمل سمو ولي العهد على فتح باب النقاش والتفكير الحر، ومن خلال هذه الرؤية تم اكتشاف أكثر من أربعين ألف نقش، متفاوت الأزمان.

الخط العربي

*كيف بدأ الخط العربي؟

بدأ الخط العربي في الحجاز والبعض يقول بأنه بدأ في الشام، لكن اختلف شكل الخط بعض الشئ كما سنعرضه من خلال صحف  الحجارة الموجودة في الحجاز واليمن ومنها الكثير كذلك في  مناطق الجزيرة العربية، سنجد النقوس الصفائية واللغة العربية الفصحى، وسنبين الكثير من خلال كتاب صحف  الحجارة قريبا بإذن الله.

*كيف ارتبط الحجاز بمصر؟

لو نظرنا للجغرافيا سنجد أن هناك ارتباط وثيق بين الحجازومصر، قد يظن الناس بأن فتح مصر كان على يد عمرو بن العاص، لكن لو نظرنا إلى مصروقتها كانت ولايتين، الصعيد والفسطاط، ففي القديم كان الصعيد مرتبطا بالحجاز أكثر من الفسطاط أيام عمرو بن العاص، وكان عبدالله بن سعد هو أمير الصعيد، فدخول العرب لمصر أقدم من دخول عمرو بن العاص، فالصعيد يعتبر جزء من الحجاز، ستجدين الصعيد وسيناء بنفس طباع الحجاز وجغرافية الصعيد وسيناء هي امتداد للحجاز، ومعظم قبائل الصعيد هي امتداد لقبائل الحجاز.

فأقدم شاهد قبر من زمن قريب عهد بالنبي يوجد في الصعيد، من عام 30 هجري وموجود في المتحف الإسلامي، حتى في مصر يوجد صحف حجارة لوجود العرب منذ 3000 سنة، ويوجد أيضا في الفيوم وبني سويف سجلات تدل على ذلك.

*كيف سيتم عرض صحف الحجارة؟

نستعد  لعمل معرض لصحف الحجارة ونعرض الصور ليتعرف الناس على تراثهم،

وقد تم بالفعل إطلاق فيلم وثائقي ودعونا الأزهر لحضوره وحضر سماحة المفتي والدكتور علي جمعة، والسيد نقيب الأشراف، وشيخ مشايخ الطرق ، وأعضاء مجلس النواب.

الحقيقة ان مصر هي منبع محبة آل البيت وفي 2018 عملنا فيلم (مصر في حب الرسول وآل البيت) حضره الكثير من رجال مصر اوضحنا فيه كيف انتقل آل البيت إلى مصر.

بقيع مصر في بهنسا

وقد وجه فخامة الرئيس السيسي بإحياء مقامات آل البيت، ومن خلال هذا الحوار أوجه لسماحته الشكر، ويجعلني أعيد توجيه دعوة بإحياء سياحة المقامات  المقدسة لآل البيت  في مصر، وعلى سبيل المثال يوجد بقيع مصر في بهنسا بمحافظة المنيا بصعيد مصر، التي تحتضن خمسة آلاف صحابي ومنهم من أهل  بدر، فهو مشروع اسلامي ويرفع اقتصاد مصر من خلال رحلات من الهند وباكستان والخليج والعراق وايران ولبنان واليمن وماليزيا وجميع الدول الاسلامية، وأيضا مشروع المقامات المرتبطة بمشايخ الطرق الصوفية فالامام الشاذلي دفين مصر ويتبع سلوكه وتدينه ملايين في القارة السمراء كذلك الامام السيد البدوي وهو معروف وغيرهم  فهذه السياحة كنز كبير في مصر.يحتاج تفعيلها لتكون مورد إقتصادي مهم .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.