صحة و جمال

الدكتور وليد الدالى يوضح بوادر الإصابة بالقدم السكري وكيفية العلاج

اعلان

كتب/ حسام فاروق

أكد الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن  بوادر الإصابة بقرحة القدم السكرى تتمثل فى وجود آلام شديدة عند الوقوف أو المشي على القدمين، والشعور بوجود ارتفاع درجات الحرارة في منطقة القدمين، وقد يحدث انخفاض درجة حرارة في ذات المنطقة والإحساس بالبرودة، وفقدان الشعور في القدمين وهذا يحدث بشكل تدريجي.

وقال الدكتور وليد الدالى أن هناك أعراضا أخرى تبدو واضحة إذا حدثت جروح في القدمين، فقد يستمر الوضع دون التئام هذه الجروح، وتنميل في القدم، وحدوث توّرمات في القدمين، وتغييرات في لون القدم حيث قد يحدث احمرار في لون الجلد في هذه المنطقة.

وأضاف الدكتور وليد الدالى في حال حدوث إحدى هذه العلامات والأعراض أو جميعها، على المريض يجب عليه أن يذهب للطبيب المتخصص من أجل إجراء الكشف والفحوصات اللازمة، حيث يقوم الطبيب بإجراء فحص نسبة السكر في الدم، والكشف السريري على القدم لمعرفة وتحديد سبب الإصابة، ومن ثم تحديد الطريقة العلاجية المناسبة للحالة.

وأوضح الدكتور وليد الدالى أن علاج قرحة القدم السكري يتم من خلال إعتماد الأطباء في افضل طرق علاج قرحة القدم السكرى على العديد من الطرق العلاجية التي تساعد على تخفيف الأعراض لعلاج القدم السكري قبل تفاقم الوضع وحدوث مضاعفات خطيرة على القدم، والتي قد تؤدي إلى البتر.

وأكد الدكتور وليد الدالى أن ضبط نسبة السكر في الدم من أهم الخطوات والطرق العلاجية العاجلة للسيطرة على إصابة تقرحات القدم السكري، حيث يعتمد الأطباء على الأدوية المختلفة التي تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، و وجعلها في الوضع الطبيعي، وهذا يؤدي بالضرورة إلى بداية علاج القرحة، بالإضافة الى تحسين الدورة الدموية حيث تعد الدورة الدموية إحدى العوامل التي تعمل على الإصابة بالقدم السكري.

وأشار الدالى تتم معالجة التقرحات والجروح من خلال تنظيف الجروح واستخدام تقنيات علاجية مثل الليزر أو غرفة الضغط العالي، والتحكم والسيطرة على الجروح أو مظاهر الغرغرينا، وهناك حالات لابد فيها من التدخل الجراحي من خلال معالجة وتجميل تشوه القدم الناتج من التقرحات، وأيضاً علاج القدم السكري من خلال عملية إزالة الأنسجة الملتهبة المسببة للتقرحات.

من المهم ان نشير هنا الى أن أ.د.يسري محمود جوهر أستاذ الميكروبيولوجيا الطبية حصل قبل وفاته يرحمه الله على برائتين اختراع  وتم تسجيلهم على مستوى العالم بإختراع تركيبة لعلاج الاصابة بالقدم السكري . ورغم ذلك عمليات البتر تتم يوميا للأسف والعلاج موجود .

 

 

 

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق