منوعات

الدياتومات وحيدة الخلية أجمل وأروع مخلوقات الله

الهياكل السليكية  مصدرًا مهما لغذاء وتنفس الأحياء المائية

 

الديوتومات من أقدم وأشهر أنواع الطحالب العصوية وتوجد في المياه العذبة والمالحة والتربة الرطبة والدياتومات وحيدة الخلية بعضها يتجمع على هيئة مستعمرات ويعد السيليكا من أهم مكوناتها وتمتد السيلكا على الجدار الخلوي خطوط دقيقة تكون أشكالا منتظمة ومزخرفه ، مما يجعلها من أبرز وأجمل المرئيات المجهرية.

خصائص مبهرة

تحتوي خلايا الدياتومات على مواد لونية منها الخضراء والصفراء البرتقالية التي تساعدها على حجز الطاقة الشمسية. ويعطي هذا المزيج من المواد لونًا ذهبيًا، ولهذا السبب، يُطلق عليها الطحالب الذهبية  وتحتوي على جزءين الواحد ضمن الآخر شبيهة بالصندوق وغطائه. وتكون معظم الدياتومات دائرية أو مستطيلة الشكل .

يوجد مائة ألف نوع من الدياتومات ومن الأمور المدهشة أن حجم الدياتوم يتراوح بين 5 إلى 200ميكرون ومن المعلوم أن الملي يساوي 1000 ميكرون

فوائد متعددة 

وتشكل الهياكل السليكية  مصدرًا مهمًا لغذاء الأسماك والحيوانات البحرية الأخرى ، كما أنها تطلق الأكسجين الهام لتنفس الأحياء المائية. وعندما تموت الدياتومات تبقى صدفاتها الصلبة متماسكة، وأخيرًا تغوص في قاع البحر. وتغدو طبقة أصداف الدياتومات خلال آلاف السنين عميقة جدًا. أما على اليابسة، فإن تراكم أصداف الدياتومات من قاع البحار القديمة يُستخرج في شكل أتربة دياتومية وتدعى أيضًا دياتوميت. وتستخدم مادة الدياتوميت مسحوِقًا للتلميع، وكاشطا، وعازلا . وتُستخدم أيضًا  التربة الدياتومية في صناعة الديناميت وصقل المعادن وكمادة عازلة للحرارة في الأفران الاحتراق وعمل معاجين الأسنان وفي صناعة مساحيق الوجه والصابون والطلاء وفي صناعة المرشحات الدقيقة والمساطر.

كما تكشف أبحاث النانو التطبيقية إن خاصية ترسيب السليكا من الدياتوم قد يفتح آفاق جديده من الفائدة لتكنولوجيا النانو.

بقلم ا. د. نادية حجازي نعمان
 أستاذ علم الطحالب والرئيس السابق لشعبة الطحالب بكلية العلوم جامعة الاسكندرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق