احدث الاخبار

الرئيس السيسي يشهد احتفالية يوم القضاء المصري

 

كتب – وليد على

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت2 أكتوبر احتفالية يوم القضاء المصري، في مركز المنارة للمؤتمرات الدولي بالتجمع الخامس .

حضر الاحتفالية رئيس الجمهورية السابق المستشار عدلي منصور، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير العدل المستشار عمر مروان وكبار رجال الدولة، ورؤساء الهيئات والجهات القضائية
وأعرب الرئيس السيسي – فور وصوله قاعة الاحتفال – عن سعادته بلقاء رؤساء وأعضاء الهيئات والجهات القضائية .
وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلما تسجيليا أعدته إدارة الشئون المعنوية عن تاريخ القضاء المصري، ومنظومة التقاضي في مصر، حيث أشار إلى أن تاريخ القضاء المصري يعود إلى المصرين القدماء، حيث اتخذ من المبادئ القانونية دستور عمل ومنهج حياة .

وأظهر الفيلم أنه في العصر الحديث – ومع صدور الدساتير وصياغة القوانين وإنشاء المحاكم – شهد القضاء المصري تطورات متلاحقة؛ أفضت إلى بناء نظامه الحالي فوق أعمدة راسخة، شملت جميع مناحي الدعاوى القضائية في مختلف المنازعات .
واستعرض الفيلم أهمية دور المحكمة الدستورية العليا في الفصل في دستورية القانون وتفسير النصوص التشريعية والفصل في مسائل تنازع الاختصاص بين جهات القضاء والهيئات ذات الاختصاص القضائي والرقابة على دستورية قرارات المنظمات الدولية والمحاكم الاجنبية المطلوب تنفيذ في مواجهة الدولة ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.