السعودية

السعودية تبدأ في تأسيس “أكاديميات الفنون”

كتبت : شيماء عطا

 تستعد المملكة العربية السعودية لخطوة جديدة بتأسيس أكاديميات للفنون وذلك ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، حيث أكد الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، أن الاستثمار في بناء القدرات من أهم مقومات تشجيع القطاع الثقافي، الذي يحظى بدعم غير محدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .

وقال إن المملكة غنية بالفنون الثرية والمتنوعة وبالمواهب والإنتاج الفني، لافتاً إلى أن أكاديميات الفنون ستكون بداية للتأهيل الأكاديمي لهذه المواهب داخل المملكة.

تنطلق أكاديميات الفنون بأكاديميتين في المرحلة الأولى؛ الأولى متخصصة في التراث والفنون التقليدية والحرف، وتبدأ في استقبال طلبات الالتحاق بها في خريف 2020م وتستهدف 1000 طالبا ومتدربا في البرامج طويلة وقصيرة المدى ، فيما ستكون الأكاديمية الثانية خاصة بالموسيقى وتستقبل 1000 طالبا ومتدربا ابتداءً من العام 2021م.

وتأتي الأكاديميتان ضمن المبادرات الـ 27 التي أعلنتها وزارة الثقافة كحزمة أولى ، سعياً من الوزارة لإمداد القطاع الثقافي بالمخرجات المميزة.

وعقدت الوزارة ورش عمل عدة حول تعزيز بناء القدرات في القطاع الثقافي مع مسؤولين ومتخصصين وخبراء سعوديين ودوليين، كما أجرت دراسة شاملة للعرض والطلب في السوق السعودي في القطاعات الثقافية، وأكدت الدراسة على ضرورة امداد القطاعات بكوادر مؤهلة أكاديمياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.