البحث العلمى

الضغط النفسي .. الأسباب والعلاج

اعلان

كتبت : زينب الدراجينى

الضغوط النفسية اصبحت مصاحبة للحياة البشرية نتيجة طبيعة الحياة السريعة ، قديما كانت الحياه بسيطة ، وبالتالى لم يكن هناك ما يضغط على أعصاب الناس ولا كان يسبب لهم ضغوط نفسية، بينما فى الوقت الحالى مع التطورات والتكنولوجيا الحديثة والمتقدمة اصبح هناك جانب يؤثر على الحالة النفسية لدى الأشخاص بسبب كثرة الهموم والمسؤوليات وتشتت ذهن الإنسان فى العديد من الجوانب ، ويظهر ذلك من خلال تزايد عدد الأشخاص الذين يزورون العيادات النفسية واصبحنا نسمع كثيرا عن الضغط النفسي.

عزيزى القارئ تعرف على الضغط النفسي وأسبابه وكيف يمكن علاجه والتخلص منه؟

الضغط النفسي هو رد فعل طبيعى للجسم يقوم به من اجل الدفاع عن نفسه أمام اية اخطار وتهديدات ، وهذه الحالة طبيعة، حيث نحفز الجسم على إتخاذ التدبيرات اللازمة لحمايته من اى مخاطر او اضرار، ولكن إذا استمرت حالة الطوارئ معلنه من دون اى نتائج ، فإن الجسم يبدء يتعرض للتعب والإرهاق والاضرار النفسية التى قد ترافقها بعض الأضرار الجسدية.

وقد تكون هذه الضغوط النفسية ضغوط طبيعة تحدث لجميع الناس وتتلاشى من دون تدخل ، او قد تكون متراكمة منذ فترة زمنية .

هذه الضغوط تسبب الكثير من الآلام والأمراض الجسدية، بينما هناك بعض الضغوط النفسية التى تنتج من صدمة معينة تحدث بصورة مفاجئة وغير طبيعية.

أسباب الضغط النفسي:

تختلف الأسباب التى تقع وراء الإصابة بأى ضغوط نفسية منها.

تغيرات الحياة بشكل عام فعدم انتظام الحياة يولد توترا وانزعاجا.

الضيق المادى حيث أن الإنسان يحتاج الى المال من أجل سد احتياجاته. ولكن عند عدم توفر المال أنه يسبب ضغط نفسى.

العمل ، يعتبر العمل ومشاكلة من اهم وأكثر الاسباب التى تسبب الضغط النفسي للشخص ، حيث إن كل شخص يحاول إبراز الأفضل من اجل التثبيت فى العمل او التقدم فيه.

المشاكل الاسرية ، فالمشاكل التى تحدث فى الاسرة سواء كانت بين الوالدين أو بين الأخوات تؤثر سلبا على الشخص.

طرق علاج الضغوط النفسية:

زيادة الإيمان بالله تعالى والإلتزام بتأدية الصلاة وقراءة القرآن الكريم فهذا يساعد على الاسترخاء وعدم التفكير فى الامور السلبية ، وتقبل الأمور بأن كل شئ بيد الله تعالى، وما على الشخص إلا الأخذ بالأسباب.

تغير طريقة التفكير بالضغط النفسي وبمسببه فالتفكير بطريقة ايجابيه والتركيز على إيجابيات أى أمر من شأنه أن يغير من تأثير الضغط النفسي وعلاجه.

المحافظة على التواصل مع الناس وبناء علاقات اجتماعية فالجلوس مع الناس والتحدث معهم يساعد الى خروج الشخص من دائرة الضغط النفسي.

 

اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق