البحث العلمى

الطحالب ثروة للإنسان و البيئة

بقلم.ا.د/ نادية حجازى نعمان

تعتبرالطحالب من المؤشرات الحساسة للتغيىرات البيئية (كواشف بيئية ) وأى تغييىر فيها يمثل تأثرالكائنات الحية وتتعدد استخدامات الطحالب فهى تستخدم كغذاء تزيد من طاقة وحيوية جسم الإنسان و من مقاومته للعديد من الأمراض لاحتوائها على المعادن والفيتامينات . تُستعمل الطحالب كمادة غذائية في بعض المزارع السمكية وتعد بعض الطحالب البحرية مصدرًا للأسمدة و مخصبات التربة بعد تجفیفها وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبیرة من المواد النیتروجینیة. يستخرج من الطحالب الیود و مادة الأجار التي تستخدم كوسط في المزارع البكتيرية. يستخلص منها المواد الدابغة للجلود و تعد الطحالب من أهم مصادر الأكسجین على الأرض ولها دور في معالجة میاه الصرف الصحي و تدخل في بعض الصناعات مثل صناعة الآیس كریم ومعاجین الأسنان ومنظفات البشرة ومزیلات الرائحة.
یستخرج من بعضها مواد كیمیائیة تدخل في تراكیب الأدوية الطبية مثل المضادات الحيوية. . تعتبر الطحالب مصدرا لتكوين البترول والغاز، حيث تقوم الطحالب وغيرها من الكائنات النباتية بتحويل الطاقة الشمسية إلى مادة عضوية و التي عند تراكمها في طمي قاع المسطحات المائية فإنها تصبح في معزل عن الأكسجين الطلق و بذلك تكون معرضة للتحلل بفعل البكتيريا اللاهوائية مما ينتج عن هذا التحلل غاز الميثان و زيت البترول.
تساهم الطحالب في تكوين الحجر الجيري، إذ إن كثيرا من الأنواع الطحلبية تقوم بسحب الكالسيوم من الماء الذي تعيش فيه و ترسبه على صورة كربونات الكالسيوم في جدرها و في المواد المخاطية المحيطة بها، و تكون مثل هذه الترسبات نواة تكوين الحجر الجيري.
تعتبر الطحالب منتجات أولية للمادة العضوية في البيئات المائية و عليه فهي تمثل المستويات الأولى في السلاسل و الشبكات الغذائية في المياة. تمثل العوالق النباتية و هي في معظمها طحالب وحيدة الخلية غذاء للعوالق الحيوانية) و التي بدورها تدخل ضمن المواد الغذائية التي تتناولها الكائنات الأخرى في البيئات المائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.