تقارير وتحقيقات

العادات المشهورة والسيئه في المجتمع المصري والعربي

اعلان
78 / 100 SEO Score

كتبت /أمال فتحي

يوجد الكثير من العادات القديمه والغريبه فى حياتنا و لا يمكن الإستغناء عنها، وترجع الي العادات والتقاليد التى وجدنا ابائنا واجدادنا يفعلوها.
*والعادات والتقاليد لهما اهمية كبير ترسم شخصية الفرد.
والعادات: الامور والاشياء الذى يعتاد الإنسان على فعلها،ويكررها فى مواقف ومناسبات عديدة ولكن التقاليد فهى السير على نهج الجيل السابق و أجدادنا وابائنا و تقليدهم فى أمور كثيرة.
* العادات في المعاجم العربية من الناحية اللغوية أنماط سلوكية وتصرفات معتاده يتكرر فعلها بدون جهد و تعود للجيل الأول دون الحاجة ومنها عادة الكذب أو التدخين.
* العادات اصطلاحا أعراف يتم توريثها للأجيال.اما التقاليد اصطلاحا: مجموعة من السلوك التى يتفق مجموعة من الأشخاص على فعلها، و تأتى بقوتها متراكمة قديمة مر بها المجتمع فى الماضى، و تنقل عبر الاجيال .العادات المشهورة والسيئه في المجتمع المصري والعربي 2
* العادات والتقاليد السيئة في المجتمع المصري : يتميزالمصريون عن شعوب العالم بالتمسك بالعادات والتقاليد المتوارثه و تظهربسلوك وطقوس حياته اليوميه ، و منها الإحتفال بالأعياد والمناسبات المختلفة،
وتوجد عادات وتقاليد سيئه بالمجتمع المصرى :
. التطفل والتدخل فى حياة الأخرين.
. عقدة الخواجة وهى تشبه الشخص المصري بالزائد بالأجنبى، وأن يعتبر نفسه شخص أخر لا يليق به الحديث مع الناس بشكل عادي ولكن في حدود.

.الحكم على الأمور من الخارج، دون الجوهر الأمور ويتسبب في ظلم الكثيرون.العادات المشهورة والسيئه في المجتمع المصري والعربي 3

.المجاملات التى تزيد عن حدها، وتضر الفرد. .التعصب الرياضى.
.الواسطه في التعيين فى العمل . شق المرأة ملابسها فى المأتم. البكاء واللطم بصوت عالى حول الميت الحزن على الميت بإغلاق التلفزيونات ،تناول كعك العيد والإحتفال بالعيد والمحشى والسمك.
. ختان الإناث من العادات والتقاليد السيئة جدا التى تحدث للبنات فى المجتمع المصرى.
.عدم غسل الأم لوجه مولودها الجديد عند اول زيارة لأهل زوجها لها خوفا من الحسد.
. هناك بعض المحافظات أو القرى المصرية لا تعطى للفتاة حرية اختيار شريك حياتها، والزواج من أحد رجال العائلة ممايخالف شروط صحة الزواج فى الإسلام. جواز البنات المبكر وهو المعروف بجواز القاصرات بهدف الستر.
. فى بعض المجتمعات تحريم النساء من حقهم فى مراثهم الشرعى.
. عدم جواز كشف الزوجه أو الأم أو الاخت عند الطبيب تحت .
.المغالاه في مهور الزواج ومبالغه فيها من ذهب و مهر و قايمه ترهق العريس. قرص العروس لزواج الفتاة فى اسرع وقت.
. شروط لزيارة الام عند ولادة جديد في العيله لمباركتها:
عدم دخول الحائض أو رجل حالق ذقنة ، لحم ذلك حتي لايمنع اللبن عن المرضعة.
عدم زيارة أحد بعد المآتم، السبع فولات التى يتم عقدهم بخيط وتعليقهم فى ملابس المولود حمايه الاخطار. دق الهون للطفل المولود فى اليوم السابع لتنبيهه.
.الاحتفال بطهارة الذكور والتفاخر برجولة المولود امام الناس.
*اسوأ العادات في الوطن العربي:
تشترك بلدان الوطن العربي بالعديد من العادات والتقاليد، بالطبع تشترك أكثر بالعادات السيئة المنتشرة في العالم كله، لكنها منتشرة بشكل مبالغ فيه في أنحاء الوطن العربي.

*كثير من هذه العادات يتم التستر عليها، والتفاخر بها وسيتم سردها كما يلي:

*تدخين ‘النرجيلة’ أو ‘الأرجيلة’ عادة قديمة عرفتها الإمبراطورية الفارسية في القرن السادس عشر ونعرفها في وطننا العربي بإسم “الشيشة”، واصبحت من العادات اليومية للعرب حتي سارت تجلس الفتيات والسيدات علي المقاهي والفنادق سواء بالماطق السياحيه او الاثريه وذلك بالرغم من نتائج الدراسات لاخطار تدخين النرجيلة التي تعادل خطر 100 لفافة تبغ.
النَّارَجِيَلةُ تسمى أيضاً الأرجيلة أو الشيشة: هي أداة تدخين بتمرير دخان التبغ المشتعل في الفحم بالماء قبل استنشاقه.النارجيلة او ناركيلة ونركيلة كالنارجيل، وهي ثمرة جوزة الهند يتم افراغ لبنها ولبها وتثقب ثقبان ثقب في رأسها كمدخنة فوقها تبغ وجمرة نار وثقب في جانبها فيه قصبة لامتصاص الدخان.

العادات المشهورة والسيئه في المجتمع المصري والعربي 4

*التسوق، مع الأزمات الاقتصادية التي يعاني منها الوطن العربي إلا أن الإحصائيات تعود لتخبرنا أن هذا الوطن نفسه من يسجل الأرقام الأولى في قوائم الاستهلاك الترفيهي متوسط قيمة مستحضرات التجميل والعطور 334 دولارا

العادات المشهورة والسيئه في المجتمع المصري والعربي 5

*جلسات النميمه النسائية في أنحاء الوطن العربي:
النميمة : نقل الكلام من طرف لآخر للإيقاع بينهما .
ومع قهوة كل صباح تجتمع النساء ويدور الحديث من شكل وملبس ومناحي الحياة و الزواج! وفي الوقت نفسه تكون المرأة التي يُنم عليها، تقوم بالنميمة مع نساء أخريات.

العادات المشهورة والسيئه في المجتمع المصري والعربي 6

*زواج الفتيات الصغيرات وغير المتزوجات سابقا! يطلق لفظ عانس في الوطن العربي على من تتجاوز العشرينات أو تقترب من الثلاثينات بالعانس، ويقبل الرجال علي الزواج من النساء صغيرات السن بصرف النظر عن سن الرجل الراغب في الزواج يمتنع الرجال عن الزواج من المطلقات والأرامل.

*متابعة المباريات: تشكل مباريات كرة القدم اهميه كبيرة في المجتمعات العربيه ووصل الامر الي حد انتماء المشجعين للفرق وغالبها فرق اسبانية، من شدة محبتهم لهم والدفاع عنهم واعتبار أولئك اللاعبين اكثر من أخوتهم أو أقاربهم بالنسب وكثرة الجرائم والقتل ومشاكل الطلاق نتيجه التعصب أو الانهيار وفقد الاعصاب وخسارة كل شئ في لحظه عصبيه بمعني ادق تعصب اعمي مجنون .

العادات المشهورة والسيئه في المجتمع المصري والعربي 7

*المكياج الزائد، اعتادت المرأة العربية والخليجية خصوصاً على استخدام مستحضرات التجميل بكميات هائلة وفي كل المناسبات والأوقات حتى وان كانت المرأة خارجة لشراء ربطة خبز!. الإنفاق على مستحضرات التجميل في الخليج يصل حوالي مليارات سنويا.
الإسراف في المكياج يسبب أضرار للبشرة حذرت دراسات جديدة من خطورة الاستخدام المكثف لأدوات التجميل على البشرة لاحتوائها على مكونات تزيد حساسية الجلد للشمس.
وأوضح علماء الجلدية في جامعة سان فرانسيسكو أن المكونات الأساسية لكريمات التجميل تساعد علي ظهور الشيخوخة المبكرة والتجاعيد وحساسية الجلد لحروق الشمس

العادات المشهورة والسيئه في المجتمع المصري والعربي 8

الإسراف في المكياج يسبب أضرار للبشرة حذرت دراسات جديدة من خطورة الاستخدام المكثف لأدوات التجميل على البشرة لاحتوائها على مكونات تزيد حساسية الجلد للشمس.
وأوضح علماء الجلدية في جامعة سان فرانسيسكو أن المكونات الأساسية لكريمات التجميل تساعد علي ظهور الشيخوخة المبكرة والتجاعيد وحساسية الجلد لحروق الشمس والترهل.
وأشار الاختصاصيون أن أحماض “ألفا هيدوكسي” المستخدمة في ادوات التجميل و التي تستخرج من الفواكه وسكر الحليب تقشر الجلد وتنزع الخلايا الميتة من الطبقات العليا وتكون خلايا جلدية جديدة وتخفف سمك الطبقة الجلدية الخارجية فيزيد فرص الإصابة بحروق الشمس والحساسية والاحمرار والتهيج أسبوع بعد استعمالها.

العادات المشهورة والسيئه في المجتمع المصري والعربي 9

*الاسراف في مشاهدة التليفزيون، أغلب أوقاتهم في مشاهدة التلفاز، وعدم ممارسة الكثير النشاطات، مما أدي للخمول وزيادة الوزن، وتشكل المسلسلات الدرامية والبرامج الترفيهية .

*مشاهدة المواقع الاباحيه تحتل الدول العربيه المراكز الأولي عالميا في تصفح المواقع الاباحيه وهي على التوالي: الإمارات، مصر، السعودية، البحرين، الكويت، قطر. رغم وجود الرقابة والحجب في دولتي الكويت والسعودية.

العادات المشهورة والسيئه في المجتمع المصري والعربي 10

*الاهتمام بالمظاهر والبهرجه، وشراء الملابس باهظه الثمن واقتناء السيارات الفاخرة وكثيرا ما تجد الشاب بسيارة فارهة وهو لا يملك ثمن وقود لها أو قسطها الشهري

العادات المشهورة والسيئه في المجتمع المصري والعربي 11

*البذخ يشتهر العرب في البذخ والاسراف في العزومات والإسراف والتباهي في الولائم والحفلات وعدم الاعتدال في الصرف الاسراف في الولائم في المناسبات دون مراعاه الأعداد التي ستحضر أو الكميه التي سياكلها الشخص . وليس رمى أغلب ما حضر من الطعام يومياً. قال تعالى ” وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ” , كما قال القرطبي (من الإسراف الأكل بعد الشبع، وكلُّ ذلك محظور. وقال لقمان لابنه: يا بني لا تأكل شبعًا فوق شبع، فإنك أن تنبذه للكلب خير من أن تأكله
الاسراف هو و التبذير مترادفان الاسراف جهل بالمقدار اي انفاق في الحلال لكن فوق الاعتدال , اما التبذير هو جهل بالموقع فهو انفاق في الحرام سواء قليل او كثير .يعدإضاعة المال وصرفه .في غير مصارفه .

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق