الصراط المستقيم

العشر الأواخر من رمضان.. دعاء ليلة القدر

بقلم / سيدحمودة

ما أن تبدأ الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك حتى يسارع الصائمون إلى تحري ليلة القدر فيلازمون الدعاء والقيام على أمل الاستجابة.
وتبدأ الليالي العشر وتحديدا ليلة اليوم الـ٢١ بعد أذان المغرب، فيحرص المسلمون على تحري ليلة القدر التي تكون في ليلة فردية، أي في ليالي 21، 23، 25، 27، 29، بحسب أغلب العلماء.
وخلال تلك الليالي، يتساءل ملايين المسلمين عن أفضل الأدعية التي يتضرعون بها إلى الله عز وجل في تلك الليلة المباركة رغبة في المغفرة ونيل الدرجات، وتقبل الدعاء.
العشر الأواخر من رمضان.. فضلها والأعمال المستحبة
ويقول الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه لا يوجد دعاء مخصص للعشر الأواخر من شهر رمضان، ولكن هناك دعاء لليلة القدر، مأثور عن النبي يمكن للمسلمين الدعاء به طوال هذه الأيام.
ونص الدعاء هو:
اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي.
ويوضح العالم الجليل أن هذا الدعاء علمه النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها حين قالت: إن أريت ليلة القدر ماذا أقول؟ قال لها النبي: “قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني”.
وعن أفضل الأعمال في إحياء هذه الليالي، قال “كريمة”: “تكون بالقيام، والدعاء وقراءة القرآن والمواظبة على ذكر الله تعالى والإكثار من سائر الأعمال الصالحة”.
بدورها، أوضحت دار الإفتاء المصرية على موقعها الرسمي إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أرشدنا إلى اغتنام الوقت والانتفاع بمواسم الخير، مشيرة إلى أن من أعظم هذه المواسم العشر الأواخر من رمضان.
وأضافت أن العشر الأواخر تهب فيها نفحات الرحمن بالرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وتسطع أنوار الإيمان في ليلة مباركة أنزل فيها القرآن، هي ليلة القدر خير من ألف شهر.
وحثت دار الإفتاء على اغتنام العشر الأواخر من رمضان بقراءة القرآن والذكر والصلاة، وألا ينشغلوا عنها بفضول الدنيا، عسى أن تنالهم من الله نفحات خير يسعدون بها في الدنيا والآخرة.
وأوردت الإفتاء حديث عن عَائِشَة رضي الله عنه أنها قالت: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لاَ يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ»

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى