منوعات

الغذاء الصحي وأهميته للإنسان

كتبت زينب الدراجيني.
الغذاء الصحي هو الطعام الذي يكون به فوائد للجسم ويجب أنه يتكون من مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تزيد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للمحافظة على صحته وتزويده بالطاقة، وبالإضافة إلى توليد شعور جيد لديه هذه العناصر مثل الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات، والماء.
إن إتباع نظام غذائي صحي يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض غير السارية مثل: أمراض القلب، والسرطان، والسكري.
كما في الحقيقة تبدأ الممارسات الغذائية الصحية في مرحلة مبكرة من حياة الإنسان، حيث تساعد على الرضاعة الطبيعية على النمو الصحي، والنمو المعرفي، فضلا عن فوائدها الصحية الأخرى على المدى الطويل، ويحد من خطر إصابة الإنسان بالسمنة او زيادة الوزن وبعض الأمراض غير السارية في وقت لاحق من حياته.
اهمية الغذاء الصحي إن لاتباع نظام غذائي صحي أهمية كبيرة تعود على جميع أجزاء الجسم بالفائدة، بالغذاء الصحي يساعد الجسم على أداء وظائفه المختلفة، ويساعد على حماية الخلايا من الأضرار البيئية وإصلاح التالف منها ،حيث يساعد البروتين على إعادة بناء الأنسجة المصابة، ويقوم بتعزيز عمل جهاز المناعة، في حين توفر الكربوهيدرات والدهون الطاقة اللازمة للجسم،وتدخل كل من الفيتامينات والمعادن في عمليات الجسم المختلفة، فعلى سبيل المثال يعمل فيتامين ج، وفيتامين أ، بالإضافة إلى فيتامين ھ، كمضادات اكسدة ضد السموم المختلفة، وأما بالنسبة لعائلة فيتامين ب فهي تساعد الجسم على استخراج الطاقة الغذائية، ويحافظ كل من الفسفور والكالسيوم على قوة العظام وصحتها، بالإضافة إلى الصوديوم والبوتاسيوم اللذين يقومان بمساعدة الجسم على نقل الإشارات العصبية.
يشمل الغذاء الصحي جميع الأطعمة والمشروبات ضمن السعرات الحرارية المناسبة.
يجب أن يشمل مجموعة متنوعة من الخضروات بما فيه الخضروات الخضراء داكنة اللون، والخضروات الحمراء والبرتقالية، بالإضافة إلى الخضروات النشوية والبقوليات .
وأن يحتوي على الفواكه وخاصة الفواكه الكاملة.
ويحتوي على الحبوب، شرط أن يكون نصفها على الأقل من الحبوب الكاملة.
ويحتوي على منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم.
وأن يحتوي على مجموعة متنوعة من المنتجات البروتينية، بما في ذلك المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون، والدواجن، والبيض والبقوليات والمكسرات.
يجب الامتناع أو التقليل من بعض الأطعمة والمواد الغذائية الضارة
مثل السكريات : يجب ألا يزيد استهلاك السكريات المضافة عن 10% من مجموع السعرات الحرارية اليومية.
ألا يزيد استهلاك الدهون المشبعة عن10% من مجموع السعرات الحرارية اليومية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق