البحث العلمى

القومي للبحوث يطلق مشروعا لتثبيت وزراعة الكثبان الرملية

اعلان

كتبت /عزه السيد

نجح فريق بحثي بالمركز القومي للبحوث برئاسة الدكتور سامي المتولي من شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية، في إتمام دراسة خدمية لمشروع تثبيت وزراعة الكثبان الرملية في مصر.

وأكد الدكتور سامي المتولي أن هذا المخرج البحثي يستخدم في تثبيت وزراعة الكثبان الرملية باستخدام بعض الأشجار والشجيرات وبعض نباتات الزينة العشبية، وذلك بغرض تثبيت وحماية جميع مناطق التنمية الحديثة وخاصة في المناطق الصحراوية وتشمل “حماية المزارع، الطرق، المدن، مصادر المياه الرئيسية، وسائل المواصلات وخطوط التليفونات والكهرباء..” من أضرار الكثبان الرملية.

وأضاف أنه علاوة على ذلك فهناك استفادة اقتصادية عائدة من زراعة الكثبان الرملية، حيث إن المشروع قابل للتطبيق على المستوى العام للدولة لحماية جميع مظاهر وبرامج التنمية التي تقوم بها الدولة خاصة في مناطق الاستصلاح الحديثة.

وأكد أستاذ شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية بالمركز القومي للبحوث أن البحث أثبت مميزات هذا المخرج البحثي في أن بعض الأشجار والشجيرات الخشبية والنباتات العشبية صالحة لتثبيت وزراعة الكثبان الرملية، كما يمكن تطبيق المشروع في جميع المجالات الزراعية والصناعية، حيث إن الهدف منه حماية مظاهر وبرامج التنمية التي تتم في المجالات المختلفة، وبالتالي سيكون المستفيد النهائي من البحث كل أنشطة الدولة التنموية خاصة مناطق الاستصلاح الحديثة.

 

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق