الرياضة

اللقاء رقم ثلاثة آلاف في الكلاسيكو .. عمر طويل من المتعة 

كلاسيكو الأرض ..  الريال يتشبث بالقمة وبرشلونة يتاهب لخطفها

 كتب – محمد السيد راشد

تقام غدا السبت 28 أكتوبر 2023  المباراة الأكثر أهمية في المستطيل الأخضر هذا القرن حتي أن النقاد والمحللون اتفقوا علي تسمية اللقاء كلاسيكو الأرض.

والغريب أن الدوريات الأخرى بمنصاتها روجت لذالك حتي أصبح كلاسيكو الأرض مباراة الريال وبرشلونة ديربي اسباني بنكهة عالمية ينشرها وتفوح رائحة العالمية من الكوكبه المتواجدة في الفرقتين من جميع قارات العالم.

فلو ذكرت أوربا بالنسبة للريال تذكر علي سبيل المثال لا الحصر لوكا مودرتش كرواتي ، وكروس الماني ،وميندي فرنسي ، وكورتو الحارس بلجيكي ، وكوفمينجا وتشوميني فرنسيان، ناهيك عن التركي الصغير ،والثلاثي البرازيلي ، ولا ننسي الاورجوايني فارفاردي وبالطبع الاسبان.

اما فريق النادي الكتالوني فمنهم الهولندي دايونج ،والبرتغاليان خواو فلكس وكانسلو والبرازيلي رافينيا، والبولندي ليفاندوفسكي والارجوايني المدافع لاروخا ، والدنماركي والحارس الألماني والمغربي الأصل لاميل جمال ، وغيرهم كثيرا غير الاسبان ،

يدخل نادي برشلونة اللقاء وهو متحفظ لكي لا يخسر ومتأهب للقفذ علي قمة الترتيب ويمتلك النادي الكتالوني كوكبة من النجوم التي تمثل قوة ضاربة قادرة علي اختراق دفاعات الريال ولكن يعيبها التوتر في نقل الكورة والحماسة الطائشة للوسط.

من المفارقات أن التميز التكتيكي لبرشلونة في اليمين متمثل في البرتغالي خواو كانسلو يحتاج فقط تغير في التواجد للجناح البرتغالي خواو فلكس بأن يتواجد أمام كانسلو في اليمين بدلا من الشمال وهذا التكتك لو أحدثه تشابي قادر في الوصول لعمق الريال وتهديد مرماه بشكل مباشر .وبالطبع مع تواجد سيرجي روبيرتو وجاندوجان وديانج في الوسط ومن الممكن العب بلاعب وسط كجناح شمال وهمي  أمام بلدي والعب بطريقة ثلاثة ثلاثة أربعة الأفضل أمام الريال تواجد ثلاثية قلوب دفاع وثلاثية خط وسط دفاع وطرفين وأربعة صانع ألعاب وجناحين منهما لاعب وسط كجناح شمال وهمي  ومهاجم صريح .

اما الريال تتمثل سر قوته في الوسط وأسلوب نقل الكورة بين الأطراف والوسط والضغط المكثف علي دفاع الخصم ولكن يعيب الريال عدم القدرة علي تنظيم هجمات بشكل سلس من ملعبهم لملعب الخصم ولابطال ضغط الريال يستحسن نقل الكورة من ملعب برشلونة بشكل دائم اما الريال يحتاج لاراحة كارفخال وكروس والبدا بالشباب مع وجود مهاجم صريح غير ذالك ربما هزم الريال هزيمة ثقيلة لو كان  لاعبي قلب دفاع برشلونة في كامل ليقاتهم البدنية . كما أن تحرر بلنجهام مع وجود كارفخال وكروس سيجعل ملعب الريال دائما به ثغرات تحتاج سرعة تحرك من الفريق الكتالوني.

مؤتمر تشافي هيرنانديز

أعرب تشافي هيرنانديز مدرب برشلونة عن سعادته بالأجواء التي يعيشها فريقه قبل خوض مواجهة الكلاسيكو المرتقبة.

ويلعب برشلونة أمام ريال مدريد عصر السبت ضمن الجولة 11 من منافسات الدوري الإسباني.

وقال تشافي في مؤتمر صحفي قبل المباراة: “المشاركة في الكلاسيكو تعني الكثير، فالكل يريد اللعب فيه. إنها فرصة كبرى. نلعب هذه المباراة بعد انتصارين حققناهما، ونريد الفوز في هذا اللقاء لتحقيق دفعة أكبر”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.