تقارير وتحقيقات

الماموجرام» للكشف المبكر عن سرطان الثدي.. آمن وغير مؤلم.

اعلان

كتبت /عزه السيد

«الماموجرام»جهاز تصوير إشعاعي يستخدم في الكشف عن السيدات ضد سرطان الثدي.

وفيما يلي كافة المعلومات الخاصة بالجهاز فضلًا عن آليات عمله بالإضافة إلى الشروط الخاصة لفحص للسيدات بحسب أساتذة الأورام.

التصوير الإشعاعي
ويعتبر الماموجرافي مصطلحا يطلق على التصوير الإشعاعي للثدي ويعتمد على التعرض لجرعة منخفضة من الأشعة السينية لفحص الثديين ويستخدم الفحص في الكشف المبكر عن أمراض الثدي لدى النساء.

وترجع فائدة الفحص واستخدام تصوير الثدي بالأشعة السينية كفحص مبكر للكشف عن سرطان الثدي لدى النساء ويمكن استخدامه في كشف وتشخيص أمراض الثدي في النساء التي تعاني من ظهور كتلة أو حدوث ألم أو إفرازات من الحلمة.

وينصح بإجراء الفحص بعد أسبوع من انقضاء الدورة الشهرية لتقليص حساسية الثدي، وثانيًا يجب إخطار الطبيب أو الفني عند وجود أي احتمال للحمل كما يرجي عدم وضع مزيل عرق بودرة أو أي مستحضرات مماثلة تحت الذراع أو على الثدي يوم إجراء الفحص.

ورابع النصائح التي يجب اتباعها عند الخضوع لفحص الماموجرام هي توضيح أي أعراض لها علاقة بالثدي للطبيب عند الفحص، وخامسا يفضل عرض جميع الأشعة والتقارير المماثلة على الطبيب عند الفحص.

موجات فوق صوتية
وتتمثل آلية الفحص بالموجات فوق الصوتية للثدي من خلال تعريض الجسم لموجات صوتية عالية التردد ثم التقاط الموجات المرتدة من الأنسجة وتحويلها إلى مقاطع رقيقة مسطحة على الثدي.

كما أن ذلك الفحص آمن وغير مؤلم ولا يستخدم الإشعات المؤينة ويمكن إجراء دوبلر خلال الفحص لتقييم تدفق الدم في أي كتلة بالثدي وبالتالي تقديم معلومات إضافية عن سبب المرض.

وترجع فوائد استخدام الماموجرام في تشخيص اضطرابات الثدي المكتشفة من الطبيب أثناء الكشف مثل وجود تورم أو إفرازات دموية أو شفافة من الحلمة.

كما يستخدم في توصيف اضطرابات محتملة ثم الكشف عليها بواسطة التصوير الشعاعي للثدي أو الرنين المغناطيسي للثدي كما يستخدم في تقييم تدفق الدم في الثدي.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق