سياحة و سفر

المباني التاريخية العريقة.. جولة عبر الزمان والمكان

اعلان

 

كتبت/ امال فتحي

دعونا نذهب في جولة عبر الزمان والمكان للتعرف علي أقدم المباني العريقة و اثارهام التي شيدها الإنسان من الاف السنين سواء كدور عبادة او مقابر وأضرحة ومدافن عظيمة.

**البانثيون الروماني في العاصمةالإيطالية :

الپانتيون (باليونانية: Πάνθειον؛ باللاتينية: Pantheon؛ ويعني معبد كل الآلهة) تم بنائه عام 125 بعد الميلاد .الرومان كانوا قبل 2000 عام يشيّدون مباني كالبانثيون. وتتميز بالقبة والرواق وبها الـ12 عموداً من الجرانيت أقدم المبانى التي يذهب السياح ، ويتميز بمساحته والسقف والكوته الدائرية، مما جعل رهبة المكان.

 

**الكوليسيوم في روما:

أشهر الآثار الكلاسيكية الرومانية أنشئ بين عامي 70 و80 بعد الميلاد وهوأقدم من مبنى البانثيون ، وتم تطويرة وتوسيع طرق السياح نحو الممرات الأرضية و نتذكرحلبات المصارعة وما كان يدور بها من استبداد والقهر والخنوع والاستسلام من جهة ومقاومة الوحوش الضاريه في حلبات المصارعون حيث الوحوش الضارية يدخلون منها إلى ساحة الحلبة الضخمة التي تعرف رسمياً باسم Amphiteatrum Flavium (المدرج الفلافي) كان في عام 80 بعد الميلاد، بسعة تفوق 50 ألف متفرج فالإمبراطور والأرستقراطيون وعذارى الآلهة فستال يجلسون في المقدمة، وعامة الشعب والعبيد والنساء يجلسون أعلى. وكرنفال المظاهرة الاحتفالية وحصيلتها سفك دم وقتل 5 آلاف حيوان في الحفل الافتتاحي فقط.

 

  • *Maison Carréeمبني البيت المربع في نيم الفرنسية

اقدم المعابد الرومانية وأفضلها حفظاً في العالم . المدرج المفتوح في نيم الفرنسية من الآثارٌ الرومانية

يرجع إلى القرنين الأول والثاني بعد الميلاد. قناة Pont du Gard المائية التي لا تبعد كثيراً عن المبنى.

 

** قبة سانتشي أو القبة العظيمة بالهند:

قبة سانتشي أو القبة العظيمة بالهند

عام 300 قبل الميلادفي هذا المعبد البوذي بأمر من الإمبراطور آشوكا في القرن الـ3 قبل الميلاد. وكما قالت جيل تشارلتون، الخبيرة في السياحة بالهند لدى صحيفة التلغراف البريطانية: «إن التصميم المعقد والمدهش للبنية الحجرية صنعه نحاتو العاج من بلدة فيديشا المجاورة ليضاهي أي شيء من نتاج الإمبراطورية الرومانية. اكتشف المعبد المسؤولين البريطانيين عام 1818، و استغرق 100 عام قبل أن يأتي عالم آثار بريطاني هو السير جون مارشال وكشف أن المشاهد المنحوتة على الألواح المنقوشة تروي قصة أشوكا الذي كان قد عاش في هذه المنطقة قبل أن يغدو حاكم ماغادا».

 

**البارثينون الإغريقي بأثينا اليونانية: 432 و447 قبل الميلاد

تقول جين فوستر، خبيرة السياحة والترحال في أثينا بصحيفة التلغراف البريطانية «تنهض هضبة الأكروبوليس أمام غابة إسمنتية هي أثينا الحديثة، تتوّجها 3 معابد ترجع إلى القرن الـ5 قبل الميلاد وتستقطب 3 ملايين زائر كل سنة. المبنى الأكبر والأعجب، البارثينون، المدعم بـ46 عموداً دورياً ومن أهم مباني العمارة الكلاسيكية.

 

**زقورة أور بالعراق:

زقورة أور بالعراق

تعد زقورة أور من أقدم المعابد التي بقيت في العراق تقع على نحو 40 كم إلى الغرب من مدينة الناصرية:، التي بناها مؤسس سلالة “أور” الثالثة، وأعظم ملوكها” سنة 2050ق.م عند فم نهري الفرات ودجلة، والتي ورد ذكرها في سفر التكوين بالكتاب المقدس سكنها النبي إبراهيم (عليه السلام). وتم استخراج بقايا 16 قبراً ملكياً في العشرينيات والثلاثينيات على يد السير لينارد وولي واكتشف الكنوز الأثرية القديمة مثل خنجر ذهبي مرصَّع بحجر اللازورد، وتمثال ذهبي ذي نقوش معقدة يمثل كبشاً عالقاً في شجيرة، وقيثارة مزينة برأس ثور، وحلياً ذهبية لتغطية الرأس تعود لملكة سومرية، ومبنى الزقورة هذا، متدرجة الارتفاع محفوظة جيداً. الواجهة والدرج تم إصلاحهما جزئياً أيام صدام حسين.

 

**مبنى Knap of Howar في إسكتلندا:

بني عام 3700 قبل الميلاد وتعود للعصر الحجري الحديث والواقعة في جزيرة Papa Westray ضمن جزر أوركنيي أقدم مباني المملكة المتحدة. الجدران على ارتفاع قدره 1.6 متر، و الأثاث الحجري لم يتغير، وسكان هذا المكان كانوا يربون الخراف والخنازير والمواشي و يصطادون السمك ويجمعون الأصداف ويزرعون الشعير والقمح.

 

**مبنى Monte d’Accoddi في سردينيا:

بني بين 4000 و3650 قبل الميلاد تعجّ سردينيا بالآثار القديمة وتضم أكثر من 7 آلاف برج حجري (nuraghe)، أما أقدم مبنى على الجزيرة فهو المنصة شبه المنحرفة التي لعلها كانت معبداً في الهواء الطلق.

 

**جغانتيجا في مالطا أو برج :

بني قبل 5500 سنة، في جزيرة غوزو قرب مالطا، ويتألف من معبدين حجريين ويقال أنهما من بناء العمالقة. يقول غيل سيمنز: «إن تأمّل هذه الصخور الضخمة المتهاوية الأقدم من ستون هنغ بألف سنة والتي كستها الأزهار البرية لأمرٌ يبعث على الخشوع والرهبة».

 

اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى