الاسرة والطفل

ترحيب بقرار المحكمة بأحقية الزوجة إستخراج شهادة ميلاد طفلها دون موافقة الأب

كتب إبراهيم عوف

أشادت جمعية نهوض وتنمية المرأة بقرار المحكمة بأحقية الزوجة باستخراج شهادة ميلاد مولودها دون اشتراط تواجد الأب . وأكدت أن القرار انتصار ومكسب جديد للمرأة يضاف إلى مكاسبها التي تتحقق في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي

وطالبت الجمعية بإلزام الجهات المختصة بسرعة تنفيذ هذا القرار وتعميمه في محافظات مصر لتفويت الفرصة على بعض الأزواج في التنكيل بزوجاتهم.

وكانت محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية برئاسة المستشار محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، أصدرت حكمها بأن لا يجوز للزوج وأهله إهانة زوجته وحرمانها من حقها فى استخراج شهادة ميلاد المولود وأن الخلافات الزوجية أثناء الحمل لا تحرم الزوجة من حق المولود فى أوراقه الثبوتية، بشرط أن تثبت أن المولود جاء بناءًا على علاقة شرعية مع الزوج بشهادة تستخرج من مكتب الصحة والطبيب الذي أجرى عملية الولادة.

وتشير جمعية نهوض وتنمية المرأة أنه بعد هذا القرار النهائي الذي أصدرته المحكمة، أصبح للزوجة حق الإثبات بشكل نهائي، خاصة عندما أعلنت المحكمة أن هذا الحق لا يمت للأب ولا للأم بصلة لأن الحق خاص فقط بالطفل في أن يكون له إثبات وإسم شرعي.

لذا تطالب جمعية نهوض وتنمية المرأة الدولة، بإلزام الجهات الإدارية والتنفيذية المختصة ومنها وزارة الصحة بفروعها في جميع محافظات مصر بسرعة تنفيذ هذا القرار، ومعاقبة كل من يمتنع عن تنفيذه بأشد العقوبات، حتى يفوت الفرصة على بعض الأزواج في التلاعب بالثغرات والنكاية بزوجاتهم، وفي انتظار البت في باقي القضايا الشائكة التي تحول دون قيام الأم في التصرف في الأمور التي تخص أطفالها.

ونؤكد أن جمعية نهوض وتنمية المرأة هي جمعية تسعى إلى الوقوف بجانب المرأة المصرية وأطفالها وهدفها الأساسي هو تكوين «أسرة صحية» وهمها الأول هو تحقيق مصلحة الطفل الفضلى.

Aa

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى