تقارير وتحقيقات

النائب الكومي يطالب بمحاسبة وزير التنمية المحلية

القابضة للمياه تتهم هيئة المجتمعات العمرانية

كتبت : عزه السيد

تساءل النائب محمد الكومي عضو مجلس النواب، خلال لقائه ببرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، عن عدم وجود عربات شفط المياه وشركات النظافة وآليات حل الأزمة ،  معقبًا: «وزير التنمية المحلية لازم يتحاسب». موجهًا الخطاب لوزير التنمية المحلية، بقوله: «أين أنت؟ لم تكن موجودًا».

وتابع أن الرئيس عبد الفتاح السيسي «يجري بسرعة الصاروخ»، بينما يسير المسؤولون كـ«السلاحف»، مستطردًا: «نريد من وزير التنمية المحلية الإجراءت التي تمت لإنشاء شركة النظافة الجديدة، وتوضيح الآليات التي ستخلصنا من مشاكل القمامة».

وأوضح أن الوزارات من المفترض أن تعمل مع بعضها في نظام كـ«التروس» وتشترك في تحمل المسؤولية، مشيرًا إلى وجود مسؤوليات مشتركة بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ووزارة التنمية المحلية.

وأشار إلى انسداد مصارف المياه وقت أزمة التجمع الخامس وعدم وجود مصارف كافية، معتبرًا ما حدث بالقاهرة الجديدة رغم تشييدها منذ 15 عامًا «كارثة»، حسب تعبيره.

القاهرة الجديدة تغرق

وشدد على ضرورة محاسبة الذين استلموا تلك المدينة منذ 15 عامًا، مضيفًا: «لا بد أن يُحبَسوا ويُحوّلوا للنيابة العامة، حتى إذا أحيلوا على المعاش، لأن هذا إهدارًا للمال العام وسرقة علنية».

من جهة اخرى علق اللواء حسن عبد الغني، المتحدث الرسمي باسم الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مع الإعلامية لميس الحديدي،على أزمة تراكم مياه الأمطار بالقاهرة الجديدة، قائلًا إن جهات التحقيق هي المنوط بها تحديد المسؤولين عما حدث.أن شبكة صرف التجمع الخامس تتبع المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك ينقل المسؤولية إليهم.

وعجز عن الإدلاء بأي تصريحات حول موعد تسليم الشركة شبكات الصرف للمجتمعات العمرانية، معللًا ذلك بأنه لا يتوافر لديه معلومات بهذا الشأن، لكونه شغل منصبه متحدثًا رسميًا منذ 3 شهور فقط.

يُذكر أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها القاهرة، مساء الثلاثاء الماضي، تسببت في تجمع المياه بالطرقات وبمناطق عدة في التجمع الخامس، وإعاقتها لحركة سير المواطنين.

وكان اللواء محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، قد زار المنطقة مساء الأربعاء، وتفقد مناطق تراكم المياه ومحطات الصرف الصحي واستمع إلى شكاوى المواطنين.

وكلف المستشار نبيل صادق، النائب العام، هيئة الرقابة الإدارية بإعداد تقرير مفصل حول أزمة تراكم مياه الأمطار التي جرت الأسبوع الماضي عقب هطول أمطار غزيرة على محافظة القاهرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق