المجتمع

النائب محمد عمارة يحصل على موافقة بزراعة 3450 فدان أرز إضافية على المصارف

 

كتبت عبير علي.

أكد النائب محمد عمارة عضو مجلس النواب عن دائرة الدلنجات بالبحيرة، حصوله على موافقة بزراعة مساحة 3450 فدان، إضافية على المصارف كزراعة تجريبية ، بعد تشكيل لجنة من الزراعة والري لتحديد الأراضي التي سيتم زراعتها أرز بالمحافظة.

وأوضح عمارة في تصريح صحفي له اليوم، أن تم تشكيل لجنة مشتركة لمعاينة الأراضي الزراعية التابعة لمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة، لقياس نسبة ملوحة الأرض للتحقق من عدم صلاحياتها لزراعة أي محصول آخر غير الأرز، وهذا بعد الطلب الذى تقدم به وتمت الموافقة على زراعة الأراضي التي بها نسبة ملوحة عالية أرز.

أضاف أن الأراضي التي تمت معاينتها وجود ارتفاع منسوب المياه الجوفية بها يصل من 15 إلى 40 سم، مما يؤدي إلى ملوحة الأرض وارتفاع نسبة المياه الجوفية بها وهو مما يفرض على الفلاح غسل الأراضي من نسبة المياه، مؤكدا أن الفلاح مضطر لزراعة الرز لحماية أرضه مهما كانت الغرامات.

تابع أن الارضي التي وافقت الوزارة على زراعتها بالارز ستروى من مصارف المياه الآتية، مصرف سيدي عيسى (1650) فدانا، والبستان(300) ، بوالزارزير(400)، ابياء الحمراء (450)، جبارس( 400)، مصرف روزافه(250)، مضيفا يبلغ إجمالي الزراعة على مستوى مركز الدلنجات نحو (8250) فدانا.

وطالب “نائب الدلنجات” وزارتي الري والزراعة بإعادة توزيع خريطة المحاصيل الزراعية وفقا لمقننات المياه المخصصة لكل محافظة وذلك مع مراعاة الأراضي “المطبلة” والتي تكون نسبة الملوحة بها عالية ولا تصلح سوى لزراعة الأرز، مقترحا بان يتم زراعتها أرز موسم بعد الأخر حتى يتم غسلها من نسبة الاملاح خاصة وأن هذه الأراضي لا تصلح سوى لزراعة أرز.

وأشار “عمارة” إلى أن الجميع يدرك جيدا قيمة الحفاظ على المياه واننا نواجه فقر مائي وعلينا ترشيد الاستهلاك خلال الفترة المقبلة وتقليل زراعة المحاصيل الزراعية الشرهة للمياه واستنباط سلالات جديدة تستهلك كميات قليلة من المياه وذلك من اجل الحفاظ على حصة مصر من المياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.