المجتمع

النقابة العامة لأطباء مصر تدشن مشروع «الروابط الطبية»

كتبت عبير على

وافق مجلس النقابة العامة للأطباء مؤخرا على مقترح لائحة الروابط التخصصية والتي تقضي بإنشاء رابطة لكل تخصص بالمحافظات ينتظم من خلالها الأطباء في أنشطة علمية واجتماعية ونقابية في محافظاتهم .. تتضمن اللائحة فتح الباب لإشهار روابط مهنية وانتخاب مجلس إدارة لها يشرف على تنظيم الأحداث العلمية والاجتماعية المختلفة.

تنص اللائحة على ان تتكون الروابط المهنية من الزملاء أعضاء النقابة والمقيدين بسجلات النقابة ومُسددي الاشتراكات والذين تجمعهم مجالات تخصص طبية واحدة في التخصصات الرئيسية التي تعترف بها النقابة العامة من أجل رفع كفاءة الأطباء ورفع مستوى الرعاية الصحية , وألا يقل عدد الأعضاء المؤسسين للروابط الفرعية عن 15 عضو ويكون من بينهم من له تاريخ وخبرة فى التعليم والتدريب الطبى.

كما تنص اللائحة على ان عضوية الرابطة مفتوحة لجميع الزملاء المقيدين بنقابة الأطباء فى تخصص الرابطة (ويضاف الاطباء المقيمون بعد احضار ما يفيد عملهم بالتخصص) والتخصصات ذات العلاقة بعد موافقة مجلس الرابطة وان تلتزم الروابط العلمية بلائحة آداب المهنة وأخلاقيات الممارسة المهنية والبحث العلمى كما يتاح لكل رابطة عرض أنشطتها المختلفة على موقع النقابة شريطة التزامها بضوابط النشر على الموقع وأخلاقيات المهنة وذلك بعد العرض على لجان التعليم الطبي , الاعلام و آداب المهنة.

نصت اللائحة ايضا على ان تعتبر الروابط الطبية والمهنية العامة هى الجهات الاستشارية التى ترجع إليها النقابة فى استقدام الخبراء الأجانب والتحكيم العلمى والرأى الفنى فى القضايا المهنية والقضايا الطبية المستحدثة … الخ مما يدخل فى نطاق تخصص كل رابطة .

جدير بالذكر ان اشتراك الرابطة عشرة جنيهات من كل عضو (سنويا) تقسم ( بنسبة 75% لصالح الرابطة الفرعية و 25% للرابطة العامة) علن ان يخصص دخل رابطة للإنفاق على أنشطتها بمعرفة مقررها والعرض علي مجلس النقابة ، ولا يجوز للروابط فتح حسابات بنكية مستقلة وانما تتبع اجراءات الصرف المتعارف عليها من خلال حساب النقابة .

تتضمن إجراءات الإشهار تقدم عدد 15 طبيب بالطلب المرفق وتتولى النقابة الفرعية المعنية إجراءات الاعلان عنها لباقي اطباء التخصص.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى