أراء وقراءات

الهوية الوطنية المصرية ..علم و عمل و أمل

بقلم / محمد ممدوح أبو الفتوح 

الهوية الوطنية ليست شعارات رنانة أو نشيد وطني . بل هي علم وعمل وأمل. عندها فقط يكون الوطن داخل قلوب يحمية وتدعمه و تنصره وتدافع عنه.

الوطن حقوق وواجبات .. فلا تحدثني عن وطن لا املك فيه شيء إلا ديون ..و لاتحدثني عن طنية و انا فقير جائع أو مريض أو عاطل .. ولا تحدثني عن هوية ،وانا فاقد الأهلية و فاقد الامل.

العلم ليس  فقط ما ندرسه للتلاميذ والطلاب في المدارس والجامعات .. فالعلم فكر و سلوك و اخلاق قبل أن يكون نظريات و معلومات.

أما الابداع  القائم على العلم لا يأتي إلا بالفكر المستنير  الذي يبدأ من الصغر فلا تفرض على التلاميذ مناهج جامدة ، بل ادعم فيهم التفكير و الأساليب البحثية التي تصنع منهم فلاسفة و عباقرة.

فعلينا أن نسألهم مارأيك و لا تفرض عليهم رأي ، نجعلهم يتسائلون ويجيبون حسب قناعاتهم و ليس حسب قناعة الآخرين و ما امليته عليهم فى مناهج ليس لها قيمة حقيقية نافعة بل مجرد حشو و استنساخ للعقول فينتج عنه اجيال.

أما العمل هو أن يعمل كلا منا فيما يحب و ينتج شيء نافع و يحقق دخل يكفية ،وليس توفير وظائف وبأجور لا تكاد تغطي تكاليف انتقالاته أو تغطي تكاليف طعامه .

فيجب توفير فرص عمل منتجة تدفع العاملين إلى بذل كل جهدهم وأداء عملهم باتقان وباخلاص فيزيد الانتاج وتنشط الدورة الاقتصادية ويحصل العامل على مقابل مادي يكفيه ويوفر احتياجاته الأساسية .

أما الأمل اذا ضاع فقد الإنسان الرغبة فى الحياة ووصل لليأس و اصبح ناقم على نفسه و بلده و مجتمعه وحكومته .

ازرع الامل ووفر العمل و علم الأجيال القادمة إن الوطن بمثابة امه و إبيه و مركب النجاة الذي ينجيه.

عندها فقط ستجد الجميع و المجتمع متناغم و يؤيد الحق و يناصره ليس خوفا ورهبة بل من خلال نفوس سوية وسلوكيات وطنية.

محمد ممدوح ابو الفتوح

الأمين العام لحزب الشعب الديمقراطى

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.