تقارير وتحقيقات

اليوم العالمي للمسنين يلقى الضوء على إحتياجات كبار السن

اعلان

كتبت / ا.د.نادية حجازي نعمان 

لطالما لعب كبار السن دورًا مهمًا في المجتمع كقادة، ومقدمي رعاية، وأوصياء على التقاليد، ومع ذلك، فإنهم أيضًا – ضعفاء للغاية؛ حيث إنهم أكثر عرضة للأمراض المزمنة، ومضاعفاتها، وتدهور القدرة الوظيفية، والإعاقة، والتمييز ضد كبار السن ونتائجه السلبية عليهم.

ومع تحسن الرعاية الصحية، يتزايد عدد كبار السن، وتتزايد أيضًا احتياجاتهم، وكذلك مساهماتهم في العالم. يمثل اليوم العالمي للمسنين، الذي يُحتفل به في الأول من أكتوبر سنويًّا فرصة لإبراز المساهمات المهمة التي يقدمها كبار السن للمجتمع، ولزيادة الوعي بفرص وتحديات الشيخوخة في عالم اليوم.

أهداف اليوم العالمي

  1. تسليط الضوء على هذه الفئة العمرية واحتياجاتها الصحية.
  2. رفع الوعي بحقوق كبار السن وأهمية الرعاية الصحية.
  3. إيضاح الجهات المعنية لكل فئات كبار السن.
  4. نشر ثقافة التشيخ الصحي بين أفراد المجتمع وكبار السن أنفسهم.
  5. دعم الرعاية المشتركة بين جميع الجهات المعنية بكبار السن.

وتشير معلومات الأمم المتحدة أنه مدى العقود الثلاثة القادمة، من المتوقع أن يتضاعف عدد كبار السن في جميع أنحاء العالم ليصل إلى أكثر من 1.5 مليار شخص في عام 2050. وستشهد جميع المناطق زيادة في حجم السكان الأكبر سنًا بين عامي 2019 و 2050. أكبر زيادة ( 312 مليون) في شرق وجنوب شرق آسيا، حيث يزيد من 261 مليونًا في عام 2019 إلى 573 مليونًا في عام 2050. ومن المتوقع حدوث أسرع زيادة في عدد كبار السن في شمال إفريقيا وغرب آسيا، حيث يرتفع من 29 مليونًا في 2019 إلى 96 مليون في عام 2050 (بزيادة قدرها 226 في المائة). ومن المتوقع أن تكون ثاني أسرع زيادة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث يمكن أن ينمو عدد السكان الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر من 32 مليونًا في عام 2019 إلى 101 مليون في عام 2050 (218 في المائة). على نقيض ذلك، يُتوقع أن تكون الزيادة صغيرة نسبيًا في أستراليا ونيوزيلندا (84 في المائة) وفي أوروبا وأمريكا الشمالية (48 في المائة)، وهي المناطق التي يكون فيها السكان بالفعل أكبر سناً بكثير مما هو عليه في أجزاء أخرى من العالم.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق