الفن والثقافة

بالروسى .. عودة ملك الكاريكاتير السياسى

 

كتب إبراهيم عوف

بعد 80 عام ولأول مرة تخرج رسومات رسام الكاريكاتير الشهير “ألكسندر صاروخان” من بيته للعرض بالمركز الثقافى الروسى فى التاسعة مساء الثلاثاء الموافق 27 ابريل فى اطار معرض “روسيا فى ذاكرة الكاريكاتير المصرى” تحت رعاية السفير الروسى جيورجى بوريسينكو.

حيث يفتتح المعرض الوزير المفوض لسفارة روسيا الاتحادية بالقاهرة “يورى ماتفييف” و”أليكسى تيفانيان” مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر وبحضور قوميسير المعرض “عبد الله الصاوى” و”شريف جاد” رئيس الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية  واعضاء الجمعية المصرية للكاريكاتير وأسرتى رسامى الكاريكاتير “صاروخان” و”رخا”.

من جانبه صرح “أليكسى تيفانيان” أن معرض روسيا فى ذاكرة الكاريكاتير المصرى يعد أحد الأنشطة البارزة للمركز الثقافى الروسى بالقاهرة حيث يقام فى اطار عام التعاون الانسانى بين مصر – روسيا وفى الذكرى الـ 76 لانتصار روسيا فى الحرب العالمية الثانية، ويضم اعمالاً تاريخية يشاهدها الجمهور المصرى والروسى لأول مرة من 80 سنة، كما قدم “تيفانيان” الشكر لأسرة صاروخان على ثقتهم بإحضار الاعمال الاصلية لعرضها بالمعرض.

كما صرح “عبد الله الصاوى” مؤسس مشروع ذاكرة الكاريكاتير أن صاروخان استطاع أن يعبر عن المشهد السياسي المصري والروح الوطنية من خلال الكاريكاتير، فقدم أعمالا كثيرة عن ثورة يوليو وحرب أكتوبر، وبورتريهات لقادة وزعماء مصريين كسعد زغلول ومحمد نجيب وجمال عبدالناصر وغيرهم، كما أعرب الصاوى عن سعادته البالغة بنجاح جهوده وخروج فكرة المعرض للنور، مثمنًا دعم المركز الثقافى الروسى للمعرض.

فى حين عبرت “سيلفيا نارديان” حفيدة صاروخان عن سعادتها وأسرتها بعرض أعمال جدها فى حضور كوكبة من رسامى الكاريكاتير المصريين والاعلام، وأشارت الى حلمها فى تخصيص متحفاً لعرض الأعمال الكاملة لصاروخان.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى