البحث العلمى

بحث مصري في مؤتمر الأشعة الأوروپي

كتبت عبير علي

بدأت هذا الأسبوع بالعاصمة النمساوية ڤيينا جلسات مؤتمرالأشعة الأوروپي الدولي السنوي European Congress of Radiology والذي يعتبر أكبر حدث طبي في مجال الأشعة التشخيصية في أوروپا والثاني على مستوى العالم. يشارك في المؤتمر الذي يعقد في بدايات شهر مارس من كل عام المتخصصين في كل مجالات الأشعة الطبية بالإضافة إلى الفنيين وأساتذة الفيزياء وممثلي الشركات المصنعة للأجهزة والصحفيين من الصحف الطبية والإعلام العام.

يمثل مصر في هذا المؤتمر عدداً من الأساتذة والمتخصصين في مجال الأشعة التشخيصية يأتي على رأسهم الأستاذ الدكتور/ وحيد طنطاوي أستاذ الأشعة التشخيصية والتدخلية بكلية الطب جامعة عين شمس ورئيس وحدة الأشعة التدخلية بمركز مصر للأشعة بالإضافة إلى الاستاذ الدكتور/مصطفى عبد القوى استاذ الاشعة التشخصية جامعة حلوان و الدكتور/ يحيى عمر رئيس وحدة المسح الذرى البوزيترونى بمركز مصر للأشعة.

يشارك الدكتور وحيد ، والدكتور مصطفى والدكتور يحيى ببحث عن قيمة الأشعة المقطعية الپوزيترونية PET/CT في اليوم الأول لتقييم فعالية حرق أورام الرئة من خلال الميكروويڤ باستخدام الأشعة التدخلية. وتأتي أهمية هذا البحث في وقت تطورت فيه إمكانيات وقدرات الأشعة التدخلية في التعامل مع أورام الرئة الحمية والخبيثة سواء حيث يدرس البحث إمكانية التقييم المبكر لكفاءة التدخل ومدى استفادة المريض منه في اليوم الأول مباشرة حتى يستطيع المريض استكمال برنامجه العلاجي مباشرة بدون إبطاء.

جدير بالذكر أن استخدام جهاز الأشعة المقطعية الپوزيترونية يحتل مكانة مهمة تتزايد يوماً بعد يوم في تشخيص ومتابعة تطور حالات الأورام الخبيثة حيث يعمل الجهاز على دمج صور الأشعة المقطعية مع صورة المسح النووي بالأشعة الپوزيترونية مما يوفر تقييماً للحالة التشريحية وأيضاً الوظيفية والكيميائية للخلايا السرطانية التي يتم تصويرها لمعرفة درجة نشاطها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق