احدث الاخبار

بدء مفاوضات سد النهضة فى أمريكا اليوم.

اعلان

كتبت. ا. د/نادية حجازي نعمان

تبدأ اليوم الأربعاء 12 فبراير /2020 فى العاصمة الأمريكية واشنطن ولمدة يومين اجتماعات وزراء الخارجية والرى لدول النيل الشرقى “مصر والسودان وإثيوبيا”، وذلك للوصول للصياغة النهائية للاتفاق الخاص بالجدول الزمنى لمليء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى، والإجراءات المتبعة فى سنوات الجفاف من أجل إقرار الصيغة النهائية للاتفاق تمهيدا لتوقيعه بنهاية فبراير الحالى.
وقال الدكتور محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الرى، أننا نناشد خلال هذه الجولة الوصول إلى حلول ترضى الأطراف الثلاث مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على وضع جدول زمنى لمليء السد، وخاصة فى الإجراءات المتبعة فى سنوات الجفاف. وأضاف المتحدث باسم وزارة الرى، أنه من المتوقع أن يتم التوصل إلى حلول ترضى جميع الأطراف بشأن مفاوضات سد النهضة، مشيرا إلى أننا نسعى للتوصل لآلية لفض المنازعات، مؤكدا أن هناك مرونة من كافة الأطراف للتوصل إلى حلول .
أضاف المتحدث أنه من المتوقع أن يتضمن الإتفاق النهائى قواعد المليء والقواعد الحاكمة والتعامل مع حالات الجفاف الجزء الرئيسى الذى يؤمن مصر وتشغيل السد بشكل يراعى دول المصب، وهى مكون رئيسى من الإتفاق، لافتًا إلى أن مصر تعتمد على نسبة 98 % من مياة نهر النيل، وأى خلل فى ذلك سوف يؤثر علينا بشكل كبير، ومن المهم كذلك أن يدار السد بشكل مشترك لكى تضمن مصر حصتها من المياة “.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق