سورياشئون عربية

بريطانيا تشن أولى ضرباتها الجوية في سوريا بعد موافقة البرلمان

قال مصدر حكومي في لندن  الخميس 3 ديسمبر 2015 إن مقاتلات بريطانية نفذت أولى ضرباتها الجوية في سوريا بعد ساعات من موافقة البرلمان على قصف أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية المتشدد هناك.

وقال المصدر إن مقاتلات تورنادو أقلعت من قاعدة أكروتيري التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني في قبرص ونفذت ضربات ضد أهداف في سوريا ثم عادت إلى قاعدتها.

وأضاف المصدر الذي اشترط عدم نشر اسمه “نفذت ضربة على سوريا.”

ورفض المصدر اعطاء المزيد من المعلومات عن الأهداف أو عدد الطائرات المشاركة في الضربة معللا ذلك بالأمن قومي.

ورصد شاهد  في قبرص مقاتلتين تقلعان من القاعدة وأعقبتهما طائرتان اخريان بعد ساعة. وعادت الطائرت الأربع بعد ذلك الى قاعدتها.

ويستخدم سلاح الجو الملكي قاعدة أكروتيري كنقطة انطلاق لشن هجمات على أهداف للدولة الإسلامية في العراق منذ أكثر من عام . وكان البرلمان البريطاني وافق في وقت متأخر يوم الأربعاء على توسيع نطاق الهجمات لتشمل أهدافا في سوريا.

وبعد نقاش ساخن دام أكثر من 10 ساعات وافق البرلمان البريطاني على شن الغارات الجوية بأغلبية 397 صوتا مقابل 223. تنضم في هذا العمل الى فرمسا وامريكا .

وفي كلمته أمام البرلمان يوم الأربعاء الماضي قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن صواريخ بريمستون فائقة الدقة والموجهة بالليزر والمثبتة في قاذفات تورنادو جي.آر-4 ستساعد في احداث فارق حقيقي من خلال ضرب معقل تنظيم الدولة الإسلامية في الرقة وتجارته النفطية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.